اسلامالزكاة

مؤسسات الزكاة وتقييم دورها الاقتصادي

اقرأ في هذا المقال
  • تعريف مؤسسات الزكاة
  • الدور الاقتصادي لمؤسسات الزكاة
  • واقع مؤسسات الزكاة
  • أمثلة على المؤسسات الزكوية

تعريف مؤسسات الزكاة:

 

مؤسسات الزكاة هي المؤسسات التي تُعنى بتحصيل أموال الزكاة، والعمل على إدارة توزيعها على مستحقيها، واستثمار هذه الأموال إن كان هناك فرصة للاستثمار في بعض الدول الإسلامية، وتكون بعض هذه المؤسسات تابعة لجهات حكومية، ومنها غير حكومية مثل الجمعيات الخيرية، التي يتم دعمها عن طريق بعض المتبرعين من أصحاب الأموال.

 

الدور الاقتصادي لمؤسسات الزكاة:

 

يمكن تقييم الدور الاقتصادي لمؤسسات الزكاة، من خلال مستوى أدائها في إدارة أموال الزكاة، والأعمال التي تتعلق فيها، كتنفيذ أعمال التحصيل والإنفاق باتباع آليات منظمة، والعمل ضمن الآليات المعاصرة مثل استخدام قواعد البيانات، والاتصالات الإلكترونية. إضافة إلى استخدام الطاقات البشرية ذات الكفاءات العالية والخبرات المتميّزة في التخصصات التي يتطلبها العمل في مجال إدارة أموال الزكاة.

 

ومن أهم الأمور التي تثبت الدور الفعال لمؤسسات الزكاة في المجال الاقتصادي، دورها في تبادل الخبرات، وتقوية العلاقات مع المؤسسات الزكوية الأخرى في داخل البلد وخارجها.

 

وتقوم مؤسسات الزكاة إضافة إلى تحصيل أموال الزكاة وتوزيعها، باستثمار بعض هذه الأموال في مجالات اقتصادية تعود على الأفراد والمجتمع بالكثير من المنافع، وتساهم في إعدادات التنمية الاقتصادية في بعض الدول.

 

واقع مؤسسات الزكاة:

 

لكن في الواقع تعاني بعض هذه المؤسسات من الضعف الكبير في البُنى التشريعية التنظيمية، ويتفاوت هذا الضعف من مؤسسة إلى أخرى، مع التدني في مستويات العمل في مجال التحصيل، وهناك فرق كبير بين الحسابات المقدرة لهذه المؤسسات، والحسابات الفعلية. إضافة إلى سوء إدارة إنفاق أموال الزكاة، مما يؤدي إلى ضعف التأثير على المستويات الاقتصادية المتعلقة باقتصاديات الزكاة.

 

وبالتالي يبدو لنا أن هناك قصور كبير من مؤسسات الزكاة، في الدور الاقتصادي لها، ولا يمكن معالجة هذا القصور إلّا بإعادة دراسة واقع هذه المؤسسات، والعمل على تحسين البُنى التشريعية والتنظيمية لها.

 

ولمواجهة المشكلات التي تواجه مؤسسات الزكاة، لا بدّ من الاهتمام باستقلاليتها، وإسناد المهام التي تتعلق بالزكاة إليها، بما يُناسب خصوصيتها، والأحكام الشرعية التي تقوم عليها، إضافةً إلى تعزيز الدور الاقتصادي لهذه المؤسسات، عن طريق إشراكها في الأنشطة الاقتصادية التي تنسجم مع متطلبات الحياة المعاصرة.

 

أمثلة على المؤسسات الزكوية:

 

اهتمت أغلب الدول العربية والإسلامية في العمل على إيجاد مؤسسات الزكاة فيها، لتتكفل بالمهام والأعمال المتعلقة بالزكاة، ومن الأمثلة على هذه المؤسسات:

 

  • الإدارات العامة للواجبات الزكوية، وهي مؤسسة الزكاة التي تتولى مهام الزكاة في اليمن.

 

  • مصلحة الزكاة والدخل وهي المؤسسة الزكوية التي تقوم بالمهام المتعلقة بالزكاة في السعودية.

 

  • صندوق الزكاة وهو المؤسسة التي تتولى تحصيل أموال الزكاة وإدارتها في الأردن.

 

  • ديوان الزكاة وهو مؤسسة الزكاة في السودان.

 

المصدر
يسألونك عن الزكاة، حسام الدين عفانة، 2007 فقه الزكاة، يوسف القرضاوي، 2013قضايا الزكاة المعاصرة، عبد الكريم الديوان، 2011 إدارة مؤسسة الزكاة في المجتمعات المعاصرة، فؤاد عبدالله العمر، 2008

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى