أحكام شرعيةاسلامالصيام

ما هو حكم الاحتلام في رمضان؟

اقرأ في هذا المقال
  • مفهوم الاحتلام في الاسلام:
  • حكم من احتلم فأنزل:
  • حكم الاحتلام في رمضان:
  • حكم الاحتلام في الاسلام:

مفهوم الاحتلام في الإسلام:

 

يُعرف الاحتلام باسم “الأحلام الرطبة”، أو الانبعاثات الليلية، وهي ظاهرة فسيولوجية تحدث عندما يتراكم السائل المنوي داخل الجسم. والأحلام الرطبة هي إحدى طرق إطلاق هذا السائل المنوي من الجسم، لذلك يحتلم الشاب غير المتزوج بأحلام لإخراج السائل المنوي، إلّا إذا لجأ إلى طرق أخرى كالعادة السرية أو الجماع. لذلك، فإنّ الحلم الرطب هو وظيفة طبيعية تمامًا، ولا يتعرض المرء لأيّ خطيئة.

 

والمراد بالحلم الرطب: أن يتخيل النائم الجماع.

 

وروى البخاري عن أبي سلمة عن أبي قتادة الأنصاري قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: “الأحلام من الله والأحلام من الشيطان فإذا رأى أحد منكم حُلما يكرهه فليتبصق على يساره ويستوذ بالله منه ولا يضره ذلك”. رواه مسلم. وهذا لا يعني أنّ الشيطان هو الذي يسبب ذلك.

 

 

والاحتلام أو الحلم: ذكر في القرآن الكريم على أنّه دليلٌ على البلوغ.

حكم من احتلم فأنزل:

 

إنّ من احتلم وأنزلَ منياً، توجب عليه الغُسل. والدليل على ذلك من السنة وهو عن أمِّ سلمة أمِّ المؤمنين رَضِيَ اللهُ عنها أنَّها قالت: جاءتْ أمُّ سُلَيم امرأةُ أبي طلحةَ إلى رسولِ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، فقالت: يا رسولَ الله، إنَّ اللهَ لا يستحيي من الحقِّ؛ هل على المرأةِ مِن غُسلٍ، إذا هي احتلَمتْ؟ فقال رسولُ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: نعَمْ، إذا رأتِ الماءَ” رواه البخاري.

 

وتقييد العرائس في رمضان لا يعني أنّ الشياطين تتوقف عن الهمس في قلوب الناس وحثهم على المنكر، لكن يقل ذلك في رمضان عنه في الأشهر الأخرى. وآثار هذا الأمر معروفة ويمكن رؤيتها.

 

حكم الاحتلام في رمضان:

 

والاحتلام في نهار رمضان لا يفسد الصيام؛  لأنّ هذا أمرٌ خارج عن إرادة الإنسان، ولا يستطيع منعه. قال الله تعالى: “لا يكلف الله نفساً إلا في وسعه” البقرة: 286.

وإذا احتلم الرجل الحلم فإنّهُ لا يفسد صومه؛ لأنّه لا إرادي من جانبه وهو مشابهٌ لما يدخل في حلقه وهو نائم. وقيل أيضاً أنّ من احتلم وهو صائم أو محرم بالحج أو العمرة فلا إثم عليه ولا كفارة عليه. لا يؤثر على صيامه، لكن يلزمه الاغتسال لتطهير نفسه من الجنابة إذا نزل المني. ويأتي معنى الاحتلام على رؤية الجماع في الحلم.

 

وهذا الأمر هو من الأشياء التي خلقها الله في الإنسان للرجل والمرأة على حد سواء. ولهذا روى عن أم سلمة أم المؤمنين أنّها قالت: أتيتُ أم سليم امرأة أبي طلحة رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت: يا رسول الله حقًا. لا يخجل الله من الحق. رواه رسول الله صلى الله عليه وسلم هل يشترط على المرأة أن تغتسل بعد احتلامها؟ قال: نعم إذا لاحظت إفرازات” رواه البخاري كتاب الغسل.

 

قال ابن حجر: إنّ ذكر الأحلام السيئة مع الشيطان يعني أنها تشترك في صفاته في الكذب والمبالغة ونحو ذلك بخلاف الأحلام الحقيقية التي تقترن باسم الله على سبيل التشريف وإن كانت.

 

حكم الاحتلام في الإسلام:

 

قال الإمام النووي رحمه الله: اتفق الفقهاء على أنّ نزول المني وجب الغسل ، وعلى مذهب الشافعي: لا يضر خروج المني. خارج عن طريق الجماع ، أو الحلم الجنسي، أو العادة السيئة، أو النظر برغبة أم لا، بكمية كبيرة أو صغيرة؛ حتى جزء صغير من قطرة، أثناء النوم أو الاستيقاظ، رجل أو امرأة، عاقل أو مجنون. كل هذا في موقفنا “الشافعي” يلزم الغسل، ولكن قال أبو حنيفة ومالك وأحمد: إذا خرج المني بقوة وشهوة، وجب الغسل، كما دلّت عليه الأحاديث الصحيحة  وغير المشروطة.

 

فالمقصود  بالتفسير الشرعي للاحتلام لا يرتبط بالمعنى الطبي؛ لأنّ الله تعالى قد خلق الإنسان وركب فيه من الأجهزة التي تؤدي وظائفها بحفظ بدنه والاستمرار على الحياة فيه؛ قال تعالى: “قَالَ رَبُّنَا الَّذِي أَعْطَى كُلَّ شَيْءٍ خَلْقَهُ ثُمَّ هَدَى” طه:50، وتفسير الآية أنّ الله جل وعلا وهب لكل مخلوق هيئتهُ المناسبة ثم هداه إلى ما يحفظ به حياته على هذه الأرض. ونسأل الله عز وجل أن يرزقنا وإياك علماً نافعاً ورزقاً طيباً وعملاً متقبلاً. فقال تعالى: “وَإِذَا بَلَغَ الْأَطْفَالُ مِنكُمُ الْحُلُمَ فَلْيَسْتَأْذِنُوا كَمَا اسْتَأْذَنَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ ۚ كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ ۗ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ” النور:59. 

 

ومعنى هذه الآية الكريمة واضحاً تماماً، وهي انتقال الأطفال من حال الطفولة لحال البلوغ والرشد من خلال الاحتلام ونزول المني والمذي منه، وبالتالي تكون الأحكام الفقهية كاملة تنطبقُ عليه كأحد البالغين المُحاسبين على أعمالهم.

 

المصدر
حكم الإحتلام في رمضان، تأليف الدكتور علي جمعة.كتاب فتاوى نور على الدرب لابن عثيمين.كتاب مبطلات الصيام المعاصر، تأليف عمر بن علي الخالدي.كتاب مفطرات الصيام المعاصرة، تأليف أحمد بن محمد الخليل.احتلمت وأنا صائم، هل أكمل صومي، خالد عبد المنعم الرفاعي .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى