ad
اسلامالزكاة

ما هي البوابة الإلكترونية لخدمات الزكاة؟

اقرأ في هذا المقال
  • تعريف البوابة الإلكترونية لخدمات الزكاة
  • أساسيات استخدام البوابة الإلكترونية للزكاة
  • أهداف البوابة الإلكترونية لخدمات الزكاة

تقوم بعض الدول الإسلامية بمبادرات مميّزة تساعد على تكافل المجتمع وترابطه، من أهمها المؤسسات والهيئات الخاصة بجمع أموال الزكاة والصدقات، لما لها من أهمية كبيرة في تكافل المجتمع وترابطه، وحل كثير من المشكلات الاجتماعية والاقتصادية، لكن قامت بعض الدول الإسلامية، عن طريق الهيئات العامة للزكاة فيها، بإنشاء موقع إلكتروني مخصص لخدمات الزكاة، ويُطلق عليه البوابة الإلكترونية للهيئة العامة للزكاة.

 

تعريف البوابة الإلكترونية لخدمات الزكاة:

 

هي موقع إلكتروني يتم إنشاؤه عن طريق الهيئات العامة للزكاة في الدول الإسلامية، للاستفادة من خدمات الزكاة، حيث يدخل المستخدم المكلّف بدفع الزكاة إلى الموقع، ويقوم بإنشاء حساب خاص فيه، يحمل اسم مستخدم وكلمة مرور، فيدخل المكلف على الموقع وينظر في شروط الاستخدام، ويشترك في الموقع حسب رغبته وتحت مسؤوليته.

 

أساسيات استخدام البوابة الإلكترونية للزكاة:

 

  • لا تتم الموافقة على أي مستخدم لم يبلغ السن القانونية لاستخدام البوابة الإلكترونية للزكاة، ويتم تحديد عمر معين لذلك، لضمان أهلية المستخدم لاستخدام خدمات الزكاة في البوابة.

 

  • وعلى أي مستخدم أن يحتفظ ببياناته وأرقامه الخاصة، ويتحمل المسؤولية المالية، عن أي خطأ يقع من قِبله أو قِبل مَن يوكلهم عن نفسه.

 

  • كما يتم التعامل مع أي شخص مستخدم على موقع البوابة بسرية تامة، مع المحافظة على كافة خصوصياته، وعدم الرد على أي استفسارات مجهولة المصدر، لضمان حماية أي معلومات تتعلق بالمستخدم قدر الإمكان، كون الموقع إلكتروني ويمكن أن يتعرض للقرصنة والاعتداء.

 

  • يتم نشر أي معلومات تتعلق بالزكاة وأنصبتها ومقاديرها، وتعليمات الاشتراك بالموقع وكيفية دفع الزكاة عن طريقه، مع حفظ حقوق ملكية هذه المعلومات المنشورة للموقع، حيث تعود لملكية الهيئة العامة للزكاة في الدول الإسلامية.

 

أهداف البوابة الإلكترونية لخدمات الزكاة:

 

تهدف الدول الإسلامية من إنشاء مثل هذه المواقع، لمساعدة المزكين والمتبرعين من أصحاب الأموال، على إدارة زكاة أموالهم، وما يُقدّمونه من تبرعات، وتوزيعها في مصارفها الشرعية، وضمان كفاءة إدارة أموال الزكاة بما يتناسب الأحكام الشرعية.

 

كما تقوم الهيئات العامة للزكاة عن طريق البوابة الإلكترونية للزكاة، بجمع أموال الزكاة والصدقات، اعتماداً على قوانين خاصة، لاستغلال هذه الأموال في إنشاء مشروعات خيرية، لإعالة المحتاجين، والعمل على تشجيع المكلفين بتمويل هذه المشروعات، بزكاة أموالهم وتبرعاتهم لمساعدة المحتاجين غير المقتدرين.

 

المصدر
قضايا الزكاة المعاصرة، عبد الكريم الديوان، 2011 إدارة مؤسسة الزكاة في المجتمعات المعاصرة، فؤاد عبدالله العمر، 2008يسألونك عن الزكاة، حسام الدين عفانة، 2007 نوازل الزكاة، عبدالله بن منصور الغفيلي، 2014

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى