الآدابكتب وروايات

أدباء عرب معاصرون

اقرأ في هذا المقال
  • من هو مؤلف الكتاب
  • محتوى الكتاب

من هو مؤلف الكتاب؟

كتاب أدباء عرب معاصرون: هوللكاتب والناقد جهاد فاضل، من مواليد لبنان، له العديد من الإصدارات
وهي ( قضايا الشعر الحديث، أم كلثوم، القيتارة والمغني، محمد عبد الوهاب،الأدب الحديث في لبنان) وغيرها من الإصدارات.

محتوى الكتاب:

يتناول الكتاب أدباء العرب معاصرين وتيارات أدبية عربية في حركة الأدب العربي، ويعرض الكتاب جوانب حياة الدكتور طه حسين، ومنها ارتباطه بعائلة ( هرارى اليهودية ) وتعينعه لتحرير مجلّة (الكاتب المصري) التي أثارت عليه في الخمسينات غضب نخب العربية في كل مكان، ويعرض جوانب علاقة طه حسين باليهود، كان يلحق العرب بالفرس والرومان وسواهم من الأجانب الذين أذاقوا المصريين ( ضروباً من البغى والعدوان) على حدِّ تعبيره، ويتضمن أيضا صفحات عن تأثير (سوزان) زوجة طه حسين الكاثوليكية الفرنسية في حياته الشخصية والفكرية، ويتضمن الكتاب حياة توفيق الحكيم في سنواته الأخيره.

ويهتم الكتاب بالشاعر أمل دنقل وهويضم ثلاث دراسات يعرض سيرته وشعره، ويضم الكتاب دراسات عن أدباء وشعراء من المشرق العربي ، ويعرض لتيارات أدبية عربية معاصرة كتيار الحداثة وشعر الحداثة، ويتضمن السرقات الأدبية للمازني وأدونيس،ويهتم الكتاب بالشعرية والحداثة ، ويجمع الكتاب بين الكلاسيكيين وغير كلاسيكيين .

تقدم صفحات الكتاب صورة مختلفة للأدب العربي المعاصر ويعود ذلك لعوامل منها إيمان الكاتب بضرورة إرساء التقاليد صارمة في الحياة الأدبية .

المصدر
أدباء عرب معاصرون/جهاد فاضل/دار الشروقطه حسين حياته وفكره / أنور الجندي / دار الاعتصامكتاب أوراق من الطفولة والصبا /د سلامه آدم / إبداع القاهرة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى