الآدابكتب وروايات

أدباء ومواقف

اقرأ في هذا المقال
  • مؤلف كتاب أدباء ومواقف:
  • محتوى الكتاب

مؤلف كتاب أدباء ومواقف:

كتاب أدباء ومواقف: للكاتب الصحفي الكبير رجاء النقاش، من مواليد المنصوره، وتعلّم في المنصورة حتى وصوله الجامعة ودرس في كلية الأداب، عمل في مجال الصحافة وهو طالب بالسنة الأولى من دراسته، واتجاهه للصحافة نشأ في الأصل حبّهُ للأدب وفضل ذلك يعود إلى والده الذي كان شاعراً ومحبّاً للثقافةِ.

محتوى الكتاب:

يضم هذا الكتاب مجموعة من الدراسات الأدبية، ويعرض مواضيع في الشعر والأدب والتاريخ ومواضيع في الفن، هذه الدراسات وإن اختلفت في موضوعاتها إلّا أنَّها تلتقي في النهاية حول منهج واحد في التفكير الأدبي، وهو المنهج الذي يبحث وراء الجمال الأدبي عن قيم إنسانية تضيف إلى الحياة شيئاَ وتترك فيها أثراً من الآثار، وهو منهج يحرص على الوظيفة الإنسانية للأدب، ويعد الكتاب دراسة لشخصيات الأدباء، وعرض مواقف حياتهم، بالإضافة إلى نقد أعمالهم.

الأدب في ميزان هذا المنهج هو موقف إنساني عميق يعيشهُ الكاتب ويعبّر عنهً ويدعو إليه، وأنّ الكاتب الحقيقي يتحمل مسئولية كلماته، ويتحمل مسئولية الصّمت إذا كان هناك قضية تحتاج إلى من يدافع عنها، فيهرب الكاتب ويقف موقفاً سلبياً.

المصدر
أدباء ومواقف/رجاء نقاش/المكتبة العصرية/بيروتطاغور شاعر الحب والسلام/للدكتور شكري عياد/دار القلم القاهرةدراسات في الشعر والمسرح/للدكتور محمد مصطفى بدوي/الهيئة المصرية العامة للكتاب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى