الآدابكتب وروايات

أدب الكاتب

اقرأ في هذا المقال
  • مؤلف الكتاب
  • محتوى الكتاب

مؤلف الكتاب:

كتاب أدب الكاتب: لأبي محمد عبد الله بن مسلم بن قتيبة الدينوري، من مواليد العراق( الكوفة)، ولقد اكتسب العلم عن أئمة اللغة والأدب، مثال إسحاق بن راهوية، محمد زياد الزيادي، أبي حاتم السجستاني وغيرهم، ومن مؤلفاته تأويل مختلف الحديث، المعارف، عيون الأخبار، الشعر والشعراء، مشكل القرآن، الميسر والقداح، وغيرها.

محتوى الكتاب:

كان الكاتب يهدف إلى أن يجعل كتابه رفيقاً لكل كاتب يقصد تعديل لسانه ويده، وكان يجب على أي كاتب اتقان الكتابة ومحاولة تخطي الأخطاء اللغوية،وأن يقدم للقارئ مادة ثقافية ممتعة، وقد طبع الكتاب عدة طبعات منها، طبعة المكتبة التجارية، وطبعة مؤسّسة الرسالة، وغيرها

قسم الكتاب إلى عدة أقسام منها:

  • القسم الأول: يتألف من ( كتاب المعرفة)، ويتكون من ثلاثة وستين باباً منها، باب تأويل المستعمل من مزدوج الكلام، باب ما يستعمل من دعاء في الكلام، باب أصول أسماء الناس وغيرها.

  • القسم الثاني: يتألف من ( كتاب تقويم اليد)، ويتكون من سبعة وأربعين باباً منها، باب إقامة الهجاء، باب ألف الوصل في الأسماء، باب الألف مع اللام للتعريف، باب ما تغير فيه ألف الوصل، باب دخول ألف الاستفهام على ألف الوصل وغيرها.

  • القسم الثالث: يتألف من ( كتاب تقويم اللسان)، يتكون من خمسة وثلاثين باباً منها، باب حرفين يتقاربان في اللفظ وفي المعنى ويلتبسان، باب الحروف التي تتقارب ألفاظها وتختلف معانيها، باب اختلاف الأبنية في الحرف الواحد لاختلاف المعاني ، باب الأفعال وغيرها.


    القسم الرابع: يتألف من ( كتاب الأبنية)، وقد قسم هذا الكتاب إلى عدة موضوعات منها، أبنية الأفعال ، معاني أبنية الأفعال، أبنية الأسماء، معاني أبنية الأسماء.

المصدر
أدب الكاتب/ أبي محمد عبد الله بن قتيبة / دار الكتب العلمية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى