اقتباساتالآداب

اقتباسات عن العِناد

إِنَّ في أصحاب النّفوس الحسَّاسة، المرهفة، الرّقيقة، نوعاً من العِناد في بعض الأحيان، فترى أحدهم يأبى أنّ يُعبّر للشخص الذي يحبُّه عن حُبّه، لا بين النّاس فحسب، بل و في الخلوة أكثر ممّا بين الناس، و يندر أن تفلت منه ملاطفة، ولكنَّها إن أفلتت كانت عنيفة، قوية، عارمة، على قدر انحباسها مدَّة طويلة من الزمان.

فيودور دوستويفسكي

ينتج العِناد عن محاولة الإرادة اقحام نفسها محل العقل.

أرتور شوبنهاور

العيون الواسعة تنمُّ على الصّراحة والبراءة، و العيون الضيِّقة تنمُّ عن المكر، و الخبث، و الدَّهاء، و الحقد، و العيون الحالمة تدلُّ على العاطفة الرقيقة، أمّا العيون الزرقاويَّة اللّون فتدلُّ على العِناد.

وليم شكسبير

لا أريد أنْ أكون فيسلسوفاً، لكي أفسِّر أو أبرِّر مواقف البشر، و أعتقد أنّه لاضرورة لذلك أبداً، كل ماكنتُ أبحثُ عنه نقطة ارتكاز، ولقد وجدتها، يمكن أنّ أسميها العِناد ويمكن أنّ يسميها غيري القناعة، أو التحدي، المهم أنَّني وجدتُ تلك النقطة، وهي التي حمتني، جعلتني عصيَّاً على كل قِوى الأرض، و أقسى من الصوّان.

عبد الرحمن منيف

دلائل الغباء ثلاث: العناد، الغرور، و التشبُّث بالرأي.

باريتون

لا تدع إصرارك، و حماسك ينقلبان إلى عِناد، وجهل.

 انطوني دانجيلو

الفرق بين المثابرة و العِناد، هو أنَّ الأولى تعتمد على إرادةٍ قويةٍ، و الثانية تعتمد على إرادةٍ ضعيفةٍ.

هنري وارد بيشر

الفتاة التي تتنازل عن عِنادها لأجلك، تحبُّك بصدق.

نزار قباني

وعِناد القلب أشقى من عِناد العقل.

ابتسام مصطفى

اسمع في صمتك، ضجيج العِناد.

اشرف العشماوي

ليس العيب في الخلافِ، و لكنَّ العيب في التعصُّبِ للرأي، و الحجر على عقولِ الناس، و آرائهم.

حسن البنا

آه منكِ، فلستِ سوى فراشة تحاول أن تثبت بعِنادها شيئاً، تعتلين المنصَّة وتشرعين ببراعة، لإرضائهم رقصاً فيصفِّقون لأنَّكِ حقّاً أجدت صُنعاً، ثمَّ يسدل الستار لتكفكفي أنت الدَّمع عبثاً، وتُتمتم النَّفس، ألا سُحقاً، ألا سُحقاً، فقد أهدر بذاك العِناد الأحمق عمراً.

 محمود أغيورلي

يعتقد الرَّجل وهو يتخلَّى عن حبِّ حياته أنَّه ينتصر لكبريائه، فتقبُّل الخسارات الفادحة، لمجرَّد رفع التحدي ليس أكثر، هو جزء من فحولة تاريخنا العربي الذي يضحّي فيه الحاكم المستبد بوطن ويسلّمه للمحتل حتى لا يخسر ماء وجهه ويتنازل عن عِناده.

احلام مستغانمي

يسودُ ما يسمَّى بالرأي العام في المجتمعِ، لأنّ الأراء الغبية يسهل نشرها، وتصديقها.

نيكولا شامفور

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى