اقتباساتالآداب

اقتباسات عن قواعد العشق الأربعون

اقرأ في هذا المقال
  • اقتباسات عن رواية العشق الأربعون.


مهما حدث في حياتك , ومهما بدت الأشياء مُزعجة, فلا تدخل رُبوع اليأس , وحتّى لو ظلّت جميع الأبواب موصدة.


الكاتبة إليف شافيق.

رواية عن جلال الدّين الرّومي



كيف يمكن للعشق ان يكون جديراً باسمه ما لم يختر المرء منه الا الأشياء الجميلة و يترك الأشياء الصعبة ؟ فمن السهل الاستمتاع بالأشياء الجيدة و النفور من الأشياء السيئة , يمكن لأي مرء أن يفعل ذلك , لكن التحدي الحقيقي هو ان يحب المرء الأشياء الجيدة والسيئة معا , لا لأنه يجب ان يتقبل الاشياء بحلوها و مرها , بل لأنه يجب ان يتجاوز هذه الأوصاف و ان يتقبل الحب برمته.


لا تحاول أن تقاوم التغييرات التي تعترض سبيلك , بل دع الحياة تعيش فيك , ولا تقلق إذا قلبت حياتك رأساً على عقب , فكيف يمكنك أن تعرف أن الجانب الذي اعتدت عليه أفضل من الجانب الذي سيأتي.


لا أظن أن هناك مشكلة مع الحزن , بل العكس تماماً , فالنّفاق هو الذي يجعل الناس سعداء , أما الحقيقة فتجعلهم يشعرون بالحزن.

مهما حدث في حياتك , ومهما بدت الأشياء مزعجة , فلا تدخل ربوع اليأس , وحتى لو ظلّت جميع الأبواب موصده , فان الله سيفتح دربا جديدا لك , احمد ربك ! من السهل عليك أن تحمد الله عندما يكون كل شيء على ما يرام , فالصوفي لا يحمد الله على ما منحه إياه فحسب , بل يحمده أيضاً على كل ما حرّمه الله منه.

لأنك شديد الحرص على نيل موافقة الاخرين , فلن تتخلّص من نقدهم , مهما حاولت.


لسنا بحاجة للبحث عن الحب خارج أنفسنا , بل كل ما علينا عمله هو أن نتمكن من إزالة العقبات التي تبعدنا عن الحب في داخلنا.

لا تهتمي الى أين سيقودك الطريق , بل ركزي على الخطوة الاولى , فهي أصعب خطوة يجب أن تتحملي مسؤوليتها , وما أن تتخذي تلك الخطوة دعي كل شيء يجري بشكل طبيعي و سيأتي ما تبقى من تلقاء نفسه , لا تسيري مع التيار , بل كوني أنتِ التيار.
\


لا قيمة للحياة من دون عشق , لا تسأل نفسك ما نوع العشق الذي تريده , روحي أم مادي , الهي أم دنيوي , غربي أم شرقي , فالانقسامات لا تؤدي إلا إلى مزيد من الانقسامات , ليس للعشق تسميات و لا علامات ولا تعاريف أنه كما هو , نقي و بسيط !.

لا يعني الصبر أن تتحمّل المصاعب سلباً , بل يعني أن تكون بعيد النظر بحيث تثق بالنتيجة النهائية التي ستتمخض عن اي عملية , ماذا يعني الصبر ؟ أنه يعني أن تنظر الى الشوكة و ترى الوردة , أن تنظر الى الليل و ترى الفجر , اما نفاذ الصبر فيعني ان تكون قصير النظر ولا تتمكّن من رؤية النتيجة , أن عشّاق الله لا ينفد صبرهم مطلقاً , لأنهم يعرفون أنه لكي يصبح الهلال بدراً فهو يحتاج الى وقت.

لا يوجد فرق كبير بين الشرق و الغرب , الجنوب و الشمال , فمهما كانت وجهتك , يجب أن تجعل الرحلة التي تقوم بها رحلة في داخلك , فإذا سافرت في داخلك , فسيكون بوسعك اجتياز العالم الشاسع و ما وراءه.

تنبع معظم مشاكل العالم من أخطاء لغوية و من سوء فهم بسيط , لا تأخذ الكلمات بمعناها الظاهري مطلقاً , وعندما تلج دائرة الحب , تكون اللغة التي نعرفها قد عفى عليها الزمن , فالشيء الذي لا يمكن التعبير عنه بالكلمات , لا يمكن إدراكه إلا بالصمت.

يجب أن لا يحول شيء بين نفسك وبين الله , لا أئمة ولا قساوسة ولا أحبار ولا أي وصي آخر على الزعامة الاخلاقية أو الدينية ولا السادة الروحيون ولا حتى إيمانك , آمن بقيمك و مبادئك , لكن لا تفرضها على الآخرين , وإذا كنت تحطم فلوب الاخرين , فمهما كانت العقيدة الدينية التي تعتنقها , فهي ليست عقيدة جيدة.

إن القذارة الحقيقة تقبع في الداخل , أما القذارة الاخرى فهي تزول بغسلها , ويوجد نوع واحد من القذارة لا يمكن تطهيرها بالماء النقي , وهي لوثة الكراهية و التعصب التي تلوث الروح , نستطيع أن نطهر أجسامنا بالزهد و الصيام ولكن الحب وحده هو الذي يطهّر قلوبنا.

إذا أراد المرء ان يغير الطريقة التي يعامله فيها الناس , فيجب أن يغير أولا الطريقة التي يعامل فيها نفسه , وإذا لم يتعلّم كيف يحب نفسه , حبا كاملا صادقا , فلا توجد وسيلة يمكنه فيها أن يحب , لكنه عندما يبلغ تلك المرحلة , سيشكر كل شوكة يلقيها عليه الاخرون , فهذا يدل على أن الورود ستنهمر عليه قريباً , ثم كيف يمكن للمرء أن يلوم الآخرين لأنهم لا يحترمونه إذا لم يكن يعتبر نفسه جديراً بالاحترام .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى