الآدابكتب وروايات

الإبداع

اقرأ في هذا المقال
  • مؤلف كتاب الإبداع:
  • محتوى كتاب الإبداع

مؤلف كتاب الإبداع:

كتاب الإبداع: للدكتور عبد الحليم محمود السيد، ولد في قرية السلام ( مصر)، حفظ القرآن الكريم منذُ الصغر ثمَّ التحق بالأزهر، ولإكمال دراسته سافر إلى فرنسا، وحصل على شهادة الدكتوراة في الفلسفة والتاريخ والأديان، وعمل مدرساً لعلم النفس بجامعة الأزهر.

محتوى كتاب الإبداع:

يهدف إلى التعريف بسيكولوجية الإبداع، وإبراز أهميته لكل مجتمع يريد أن ينهض بنفسه وأبنائه، ويحمي طاقاته من الضياع، كما يهدف إلى إلقاء الضوء على الظروف التي أظهرت الدراسة العلمية للإبداع، وعلى دوافع النهضة الحديثة لهذه الدراسات، وعلى التعريف بقدرات الإبداع التي اكتشفها علماء النفس في السنوات الأخيره، وإمكان استثمار المعرفة التي توفرت حتى الآن في تنمية قدرات الإبداع وتفجير طاقاته، ورفع الأغلال الاتباع والتقليد وموانع التجديد عن كاهل العقل الإنساني، مع توفير الظروف النفسية الاجتماعية التي تزيد من ثراء الحياة البشرية وتقلّل من مشاعر الغربة لدى المبدعين.

الإبداع أو التجديد والاجتهاد وإطلاق الطاقات الخلاقة ليس غريباً عن الأمّة العربية والإسلامية، وأهمية الإبداع في إطار الحضارة العربية الإسلامية أنَّه يمثل إطلاقاً لطاقات الخلق والاجتهاد دون قيد على العقل إلى الحد الذي ينال فيه المجتهد أجراً حتى لو أخطأ، شرط الالتزام بإطار أخلاقي وإنساني.

المصدر
الإبداع/ للدكتور عبد الحليم محمود السيد/ دار المعارف القاهرةالإبداع والشخصية/ د. عبد الحليم محمود السيد/ دار المعارف القاهرةالإباع والأسرة/ د. عبد الحليم محمود السيد/ دار المعارف القاهرة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى