الآدابكتب وروايات

الاعتصام بالكتاب والسنة

اقرأ في هذا المقال
  • مؤلف الكتاب
  • محتوى الكتاب

مؤلف الكتاب:

كتاب الاعتصام بالكتاب والسنة: للمؤلف طارق بن عوض الله بن محمد، يكنَّى أبي معاذ، لهُ عدد من المؤلفات منها، بدء الخلق والملائكة والجن والأنبياء، الإيمان، المدخل إلى علم الحديث لاغني للطالب، والجنائز وأحوال الموتى وأمور الآخرة، وغيرها.

محتوى الكتاب:

هو كتاب ضمن ( جامع المسائل الحديثية) وهو يحتوي على مسائل لكبار الشيوخ المسلمين وعلمائهم، فيعرض الكتاب شرح خطبة الحاجة، ورسائل في وجوب الالتزام بالكتاب والسنة والتحذير ممّا يخالفهما، وبيان منزلة السنة في الإسلام، ولا يُستغنى عنها في بالقرآن الكريم، وبيان فضل كتابة الأحاديث وتفضيل طلبه والاشتغال به على النوافل وبيان أنَّ أهل الحديث هم أهل الفقه، والذبِّ عنهم.

وكما أيضاً يحتوي الكتاب على مسائل في بيان منزلة السنة وأقسامها والردِّ على من أنكرها وعلى الطائفة المسماة بالقرآنيين، والرد على دعاة النصرانية المشككين في السنة النبوية، وكما يحتوي أيضاً على مسائل في حصول العلم بغير المتواتر، وتوضيح حكم الأحاديث الصحيحين.

يحتوي أيضاً على مسائل في الرد على من جعل الكتاب والسنة للتبرك دون هداية، والرد على من يترك الحديث الصحيح لأقوال المذاهب، والرد على من يصحح الحديث بالكشف والمنامات، والرد على من يرد الأحاديث الصحيحة بدعوى مخالفتها للقياس.

المصدر
الاعتصام بالكتاب والسنة/ طارق بن عوض الله بن محمد/ دار ابن القيم ودار ابن عفان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى