الآدابالشعر والشعراء

الشاعر عمر أبو ريشة

عمر أبو ريشة شاعر سوري الأصل، من أهم شعراء العصر الحديث في الوطن العربي، كما أنه قد شغل عدد من المناصب الدبلوماسية ممثلاً الجمهورية العربية السورية.

اقرأ في هذا المقال
  • عمر أبو ريشة.
  • التعريف به.
  • حياة عمر أبو ريشة.
  • آباء الشاعر عمر أبو ريشة.
  • إنجازاته.
  • وفاته.



التعريف به



عمر أبو ريشة شاعر سوري الأصل، من أهم شعراء العصر الحديث في الوطن العربي، كما أنّه قد شغل عدد من المناصب الدبلوماسية ممثلِّاً الجمهورية العربية السورية.



ولد في مدينة منبج عام 1910ميلادية، وتلقّى تعليمه الجامعي في جامعة مانشستر بإنجلترا، ألف عمر خلال حياته الكثير من الدواوين الشعرية و المسرحيات، حتى أنَّه نشر ديواناً باللغة الإنجليزية، وقد تولّى خلال حياته عدّة مناصب دبلوماسية في عدد من الدول الغربية.



حياة عمر أبو ريشة


ولد الشاعر عمر أبو ريشة الكبير في مدينة منبج بتاريخ 10ابريل/ نيسان سنة 1910، وينحدر أبو ريشة من عشيرة الموالي المعروفة، التي تولَّت حكم بعض المناطق في سوريا خلال الوجود العثماني فيها.



آباء الشاعر عمر أبو ريشة



والده هو شافع بن الشيخ مصطفى أبو ريشة، الذي شغل منصب” قائم مقام”، في منبج و كذلك الخليل، أما والدته فهي السيدة خيرة الله بنت إبراهيم علي نور الدين اليشرطي من مدينة عكّا الفلسطينية، وقد كان والدها أحد مشايخ الطريقة الشاذلية الصوفية.

حرص الأب على أن يحظى عمر بتعليم، فأدخله مدرسة النموذج الابتدائية في مدينة حلب، وفي سنة 1924، التحق عمر أبو ريشة بالمدرسة الأمريكية في بيروت كي يتم تعليمه الثانوي، وبعد نيله شهادة الثانوية قرَّر السَّفر إلى انكلترا لدراسة الكيمياء في جامعة مانشستر.


وهنالك تعرَّف أبو ريشة على الأدب الإنجليزي، و قرأ مؤلفات أهم الكتَّاب والأدباء الإنكليز أمثال شكسبير و ميلتون فضلاً عن الشاعر الفرنسي بودلير.




إنجازات الشاعر عمر أبو ريشة



اتسمت المؤلفات الأولى لعمر أبو ريشة في إنكلترا بطابع الحزن، فقد تعرّف خلال تلك الفترة على فتاة إنكليزية اسمها نورما، وأحبّها حباً كبيراً، لكنّه أصيب بمرض النكاف، فسهرت نورما على رعايته حتى شفائه.

وبعدما شفي من المرض، قرّر عمر الرجوع إلى سوريا كي يستأذن عائلته في الزواج من نورما، ولمّا عاد إلى انكلترا، اكتشف أنّ نورما أصيبت بمرض النكاف أيضاً، غير أنّها لم تنجُ منه و توفيت بسببه.


حزن عمر كثيراً على موتها، وخلّد قصّة حبهما في قصيده اسمها” خاتمة الحب”.




وفاة عمر أبو ريشة

توفي عمر أبو ريشه في مدينة الرياض بتاريخ 14يوليو/ تموز سنة1990تيجة إصابته بجلطة دماغية، وقد نقل جثمانه إلى سوريا على متن طائرة خاصة، ليصار إلى دفنه في مدينة حلب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى