المكتبات الرقمية

تنظيم المكتبات الرقميّة

اقرأ في هذا المقال
  • تنظيم المكتبات الرقميّة.

مع انتشار المعلومات الرقميّة وصعوبات إدارتها عمل ذلك على إحباط عمليات النشر وإيصال المعلومات التقليديّة، فأدَّى ذلك إلى تشكل رؤى جديدة للمكتبة الرقميّة. بالضبط ما هي المكتبة الرقمية؟ وكيف سيتم تنظيمها؟ لم يتم تحديدها بعد، ولم تتمّ مُعالجة المعلومات الببليوغرافيّة للمعلومات الرقميّة بما فيه الكفاية.



والببليوغرافيا هي الوصف أو التصنيف المنهجي للكتابات أو المنشورات التي تعتبر كائنات ماديّة في عالم اليوم الرقميّ، قد لا تكون مثل هذه الأشياء الماديّة ذات صلة، ولكن تبقى الحاجة إلى الوصف المنهجي. المسألة المُهمَّة ليست ما إذا كانت الببليوغرافيا الرقميّة مطلوبة، ولكن بدلاً من ذلك، ما إذا كانت التقنيات الببليوغرافيّة الحالية مُناسبة لهذه الوسائط الجديدة أم لا. المسألة الثانية هي موقع مسؤوليّة ببليوغرافيا رقميّة جديدة.



هل تقع على عاتق خُبراء المعلومات الطبيّة، وغالبًا ما يكون منتجو هذه المعلومات الرقميّة الجديدة، مع أُمناء المكتبات تقليديًّا مصنّفي المعلومات؟ وتشير التطورات في كل من المعلوماتيّة الطبيّة وأمانة المكتبات الطبية إلى الحاجة إلى مزيد من التعاون بين هذه التخصُّصات من أجل تحقيق الغرض المُشترك – إنشاء المعلومات العلميّة وتصنيفها ونشرها.

تحتوي المكتبة الرقميّة على العديد من الوسائط المختلفة والعديد من الموضوعات المختلفة في مكتبة تقليدية، من الشائع أن تكون المؤسَّسة ذات المستوى الأعلى من حيث الشكل: يتم تخزين الصور الفوتوغرافيّة والتسجيلات الصوتيّة والخرائط وما إلى ذلك بشكل منفصل.

بدلاً من وضع كل صورة لشخص بجوار سيرة هذا الشخص في أرفف الكتب. المواد الموجودة في مكتبة رقميّة، كلها في تنسيقات مكافئة.

وقد تستخدم مكتبة الوسائط الرقميّة المُختلفة: القرص، والشريط، والخراطيش، وما إلى ذلك؛ لكن هذه قابلة للتبديل لتخزين الاستشهادات الببليوغرافيّة أو النصوص أو الصور أو الأصوات.

وبالتالي، قد يتم توحيد المجموعات الخاصَّة التقليديّة في المكتبة مع مجموعات الكتب في مجالات مواضيع مُماثلة. تركز المكتبات الرقميّة على المجموعات بشكل أقل من التركيز على الوصول.

نظرًا لأنَّ المواد من المحتمل أن تكون متوفرة بسرعة متساوية تقريبًا من أيِّ موقع على الإنترنت، فإنَّ أمناء المكتبات سيستخدمون خبراتهم أكثر بكثير للعثور على مواد خارج موقعهم الفعلي، وكذلك معرفة ما يتم تخزينه مباشرة في المبنى أو تحت سيطرتهم.

سيعكس تنظيم المكتبة الرقميّة ما يريده المستخدمون بدلاً من ما يستطيع أمين المكتبة شراؤه. تحاول المكتبات الرقميّة تقديم الدعم للبحث عن المعلومات والحصول عليها والمشاركة بشكل أكبر في إجمالي احتياجات المستخدم من المعلومات.

ما إذا كانت المكتبات ستحمل رسومًا على أي من خدمات جلب المعلومات غير معروفة بعد وستعتمد على طلبات المكتبة الفردية والمعلومات الفردية.

يعتمد الكثير من الطلاب الجامعيّين اليوم اعتمادًا كبيرًا على شبكة الويب العالميّة كمصدر للمعلومات الخاصَّة بهم. مع وجود حوالي 2 تيرابايت من النص على الإنترنت، أو ما يعادل ربَّما مليوني كتاب، فهذه مكتبة مجانيّة مُفهرسة بنصف كامل يزداد حجمها بمقدار عشرة في كل عام، ومن المُرجّح أن تستحوذ على مكتبة الكونغرس العام المقبل.

المصدر
عامر قنديلجي، إيمان السامرائي . قواعد وشبكات المعلومات المحوسبة في المكتبات ومراكز المعلومات .-عمان: دار الفكر.عامر قنديلجي، إيمان السامرائي. حوسبة المكتبات .- عمان: دار المسيرة.محمد فتحي عبد الهادي، المعلومات وتكنولوجيا المعلومات على أعتاب قرن جديد .- القاهرة: مكتبة الدار العربية للكتاب،2000.-ص 181.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى