المكتبات الرقمية

ما هو التخزين الإلكترونيّ؟

اقرأ في هذا المقال
  • مفهوم التخزين الإلكتروني.

مفهوم التخزين الإلكتروني:


عبارة عن مجموعة من العملياّت الإداريّة وتكنولوجيا المعلومات التي تتيح تخزين المُستندات على الوسائط الرقميّة، ممّا يضمن صحتها القانونيّة وإمكانية تطبيقها تجاه الأطراف الثلاثة.

وقد اهتمت الكثير من المكتبات بالتخزين الالكترونيّ لمصادرها، من أجل مواكبة التقدّم التقنّي والإنفجار المعرفي. ففي مدينة نيويورك في الولايات المُتحدة الأمريكية مثلًا تمّ إقامة (مكتبة الأعمال والصناعة والعلوم) التي كلَّف إنشاءها (100) مليون دولار.

يمكن توفير هذه الخدمة للمُستندات التي تمّ إنشاؤها أصلاً بالتنسيق الرَّقميّ أو للمستندات الورقيّة التي تمّ التخلص منها مُسبقًا؛ للأخير، عند الإنتهاء من عمليّة التخزين، يمكن إرسال وسيط الورق من أجل اللب.

وبفضل تفوقها التكنولوجي وفريقها المُكرّس لدراسة وتحديث القواعد الصادرة عن الهيئات ذات الصِّلة، يمكن لمجموعة (Cedacri) ضمان عمليّة التخزين الإلكترونيّ بالكامل، وفقًا للوائح المعمول بها.

علاوة على ذلك ، من خلال تفويض الدور كمدير للتخزين الإلكتروني، يُعفى العميل من واجب إدارة جميع الأنشطة ذات الصِّلة:

  • عمليّة التخطيط والتنظيم والسيطرة.
  • إعداد الشهادات المؤهلة للتوقيع الرقميّ.
  • إعداد الوثائق .
  • عرض البيانات المُخزنة للتدريب والتحديثات التنظيمية.

المصدر
عامر قنديلجي، إيمان السامرائي . قواعد وشبكات المعلومات المحوسبة في المكتبات ومراكز المعلومات .-عمان: دار الفكر.عامر قنديلجي، إيمان السامرائي. حوسبة المكتبات .- عمان: دار المسيرة.محمد فتحي عبد الهادي، المعلومات وتكنولوجيا المعلومات على أعتاب قرن جديد .- القاهرة: مكتبة الدار العربية للكتاب،2000.-ص 181.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى