المكتبات الرقمية

التكنولوجيا المستخدمة في التعلّم الإلكتروني

اقرأ في هذا المقال
  • تقنيّة الصوت.
  • تكنولوجيا الفيديو.
  • تكنولوجيا الكمبيوتر.
  • تقنيات أخرى.



ماهي التكنولوجيا المُستخدمة في التعلّم الإلكتروني؟



يشمل التعليم الإلكتروني مجموعة واسعة ومُتنوعة من أنواع مُختلفة من التعليم في جميع التقنيات الحديثة والمُتطورة؛ لهذا السبب، فإنَّ التكنولوجيا المُستخدمة في مفهوم التعلُّم الإلكتروني لا يوجد حدود لها فهي تشمل تقريباً على أكثر أنواع التكنولوجيا شيوعًا واستخدامًا في التعليم الإلكتروني فإليكم ما يلي:



تقنيّة الصوت:



تشمل تقنيات الصوت على ما يلي: تقنيات الصوت القديمة، مثل: الرَّاديو وأشرطة الكاسيت بالإضافة إلى الأقراص المضغوطة ، ويشمل أيضًا تقنيات صوتية حديثة، مثل: دفق الصوت عبر الإنترنت، والموسيقى القابلة للتنزيل، والبث عبر الإنترنت والبودكاست وغيرها .



تكنولوجيا الفيديو:



تتضمن تقنيات الفيديو تقنيات الفيديو القديمة مثل بكرات الأفلام والأشرطة VHS ؛كما ويتضمن أيضًا تقنيات فيديو الحديثة ، مثل: أقراص DVD ومقاطع الفيديو عبر الإنترنت مثل تلك الموجودة على YouTube ، وحتى كاميرات الويب عبر خدمات مثل Skype للتفاعل مع أشخاص من جميع أنحاء هذا العالم.



تكنولوجيا الكمبيوتر:



تتضمن تكنولوجيا الكمبيوتر وصول واستخدام أجهزة الكمبيوتر في الفصل الدراسي. خلال الأعوام الماضية حيث كان من الشائع استخدام ألعاب الفيديو التعليميّة – مثل مسار أوريغون الشهير – في الفصل الدراسي كأداة للترفيه التعليمي.

غالبًا ما تُستخدم أجهزة الكمبيوتر في الفصل لتثقيف الطلاب وتعليمهم حول استخدام أجهزة الكمبيوتر، واستخدام الإنترنت كمورد ، أو تدريس الكتابة أو برامج الكمبيوتر الأخرى للطلاب، واستخدام التقنيات المُعتمدة على الكمبيوتر – مثل الإنترنت – للتعليم.



تقنيات أخرى:



على الرَّغم من أنّ التقنيات المذكورة أعلاه هي أكثر التقنيات الإلكترونيّة استخدامًا في البيئة التعليميّة ، إلَّا أنّه لا يوجد حد تقريبًا لأنواع التقنيات الإلكترونيّة التي يُمكن استخدامها في البيئة التعليميّة التي تنفع الطالب فعلى سبيل المثال ، يستخدم المعلمون غالبًا أجهزة العرض في الفصل الدراسي للسَّماح للطلاب بتصوُّر أكثر تفاعليّة وسهلة الرؤية لموضوع يتمّ تدريسه.



تتمتع أجهزة العرض في الفصل بشعبية خاصَّة بين معلمي الرياضيات حيث تشمل الأمثلة الأخرى للتقنيات الإلكترونية لوحات المفاتيح المحمولة ، ألواح الكتابة “الذكية” التي تعرض توقعات من أجهزة الكمبيوتر المحمولة أو أجهزة الكمبيوتر، الميكروفونات الرقمية والمُسجلات، وما إلى ذلك طالما كانت التكنولوجيا إلكترونية، فيمكن استخدامها للتعليم والتعلّم الإلكتروني الذي يستفيد منه الطلاب بشكل كبير جداً .

المصدر
إدارة مراكز مصادر التعلم، ربحي عليان، عبد الحافظ سلامة. الأردن- عمان- دار اليازوري العلمية. 2002.المكتبة الشاملة: مركز مصادر التعلم، حسن محمد عبد الشافي.القاهرة: مؤسسة الخليج العربي،1988.دليل اختصاصي مركز مصادر التعلم الإرشادي، عبد المحسن بن زيد المحسن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى