المكتبات الرقمية

البيانات والمكتبات الرقمية

اقرأ في هذا المقال
  • البيانات وماوراء البيانات.


البيانات وماوراء البيانات:



نستطيع أن نقسّم المعلومات التي يُمكن اختزانها في المكتبة الرقمية إلى فئتين هما، البينات وما وراء البيانات. والبيانات: هي مصطلح عام يُستخدم ليصف المعلومات التي يتمّ ترميزها في صورة رقمية، سواء استُخدمت هذه الكلمة في صيغة المفرد أو في صيغة الجمع فهي مصدر للجدل، وفي مجال الحاسبات الآلية أنَّها من الأسماء المُفردة التي تستخدم للتعبير عن اسم الجمع.


أمّا ما وراء البيانات فهي البيانات التي تصف البيانات، ومع أنَّ كثيرين لا يستسيغون هذه الكلمة، إلاّ أنَّها أصبحت شائعة للتداول، وهناك عدَّة أنواع من “ماوراء البيانات” وهي: البيانات الوصفية مثل المعلومات الببليوجرافية، وما وراء البيانات التركيبية أو البنائية: وهي المعلومات عن الصِّيغ والتراكيب، وما وراء البيانات الإدارية: وهي التي تشتمل على معلومات عن الحقوق وتصاريح الدخول والمعلومات الأُخرى المُستخدمة لأغراض إدارة الوصول إلى المعلومات. وأحد عناصر ما وراء البيانات هو المُحدد: وهو الذي يُعرّف أو يُحدَّد عملًا أو عنوانًا مُعينًا إلى العالم الخارجي.

وغالبًا ما تعتمد التفرقة بين مصطلحي “البيانات” و”ما وراء البيانات” على طبيعة السِّياق، فالبطاقات في الفهارس وأدوات الاستخلاص تُعامل عادةً على أنَّها “ما وراء البيانات”؛ لأنَّها تصف بيانات أُخرى، لكنَّها تُعامل في وقت آخر على أنَّها “بيانات” وخاصَّة في الفهرس المُباشر، أو في مرصد بيانات للمُستخلصات.

المصدر
المصدرعامر قنديلجي، إيمان السامرائي . قواعد وشبكات المعلومات المحوسبة في المكتبات ومراكز المعلومات .-عمان: دار الفكر.عامر قنديلجي، إيمان السامرائي. حوسبة المكتبات .- عمان: دار المسيرة.محمد فتحي عبد الهادي، المعلومات وتكنولوجيا المعلومات على أعتاب قرن جديد .- القاهرة: مكتبة الدار العربية للكتاب،2000.-ص 181.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى