المكتبات الرقمية

الحسابات الآلية والمكتبات الرقمية

اقرأ في هذا المقال
  • الحسابات الآلية أصبحت قابلة للنقل.

الحسابات الآلية أصبحت قابلة للنقل



إنّ الهدف من إيجاد المكتبات الرقميَّة هو اللجوء إليها في إيصال المعلومات بشكل متطوّر أكثر مما مضى. غير أنَّ المكتبات التقليدية هي جزء مهم من مجتمعنا، فإنَّها لم تبقى في وضعها الذي ينبغي أن تكون عليه.


إنَّ القائمين على المكتبات الرقميّة يقولون إنَّ الحاسبات الآلية قامت بتغيير أساليب التواصل بين المستفيدين. ويوجد رأي في بعض المجالات العلميّة بأنَّ المستفيد يستخدم حاسوبه الخاص المرتبط بشبكة الإنترنت يختلف عن ذهابه للمكتبات التقليدية من أجل البحث عن المعلومات.


بالرُّغم من أنّ المكتبات الرقميّة تعتمد في عملها على الشبكات، فإنّ إمكاناتها تعزّزت بشكل كبير بفضل تطور الحاسبات المحمولة (Laptop)، حيث يُمكن للمستفيد من خلال ربط الحاسب المحمول بوصلة الشبكة أنّ يجمع ما بين مصادر المكتبة الرقميّة على الإنترنت مع عمله الشخصي المُحمّل على الحاسوب.


وعندما يقوم المُستفيد بفصل حاسبه الشخصي عن الاتّصال بالإنترنت، فإن نُسخًا من مواد المكتبة الّتي اختارها يمكن أنّ يتّم الاحتفاظ بها للاستخدام الشخصي. وقد تطوّرت في السنوات القليلة الماضية إمكانات الحاسبات الآلية المحمولة، وتحسّنت كذلك نوعيّة شاشاتها بشكل كبير، ناهيك عن الانخفاض المُستمر في أسعارها.

المصدر
محمد فتحي عبد الهادي، المعلومات وتكنولوجيا المعلومات على أعتاب قرن جديد .- القاهرة: مكتبة الدار العربية للكتاب،2000.-ص 181.عامر قنديلجي، إيمان السامرائي . قواعد وشبكات المعلومات المحوسبة في المكتبات ومراكز المعلومات .-عمان: دار الفكر.عامر قنديلجي، إيمان السامرائي. حوسبة المكتبات .- عمان: دار المسيرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى