الآدابكتب وروايات

الوسطية الطريق إلى الغد

اقرأ في هذا المقال
  • مؤلف الكتاب
  • محتوى الكتاب

اقرأ في هذا المقال:

مؤلف الكتاب:

كتاب الوسطية الطريق إلى الغد: تأليف الدكتور عبد الله بن عبد العزيز اليحيى، من مواليد المملكة العربية السعودية، يكنّى أبو عبد الرحمن، لهُ عديد من المؤلفات منها، المسلمون في اليابان، الجمع بين الصحيحين، وغيرها.

محتوى الكتاب:

إنَّ الوسطية من معالم الإسلام، ومن أهم صفات الأمة الإسلامية، وكانت الوسطية دواء لكل من، الغلو وهو سلوك نابع من التربية والتصورات الخاطئة وردة الفعل، وليس غريزة متأصلة بالإنسان، وعلاجها العدل والإصلاح والإحسان، ومن آثار الغلو تشويه صورة الإسلام، وتنمية التطرف والتشدد، وأيضاً الدواء للمجون الذي يعتبر حالة بشرية شاذة في أطراف اليسار، تحمل معاني التقصير والتضييع، وتميل إلى الفوضى.

ومن معالم الوسطية، كسر عزلة العلماء الربانيين، والوصول إلى الإعلام وايقاظه، وإدارة الحوار بين المسلم وغير المسلم، وتعتبر الوسطية خطوة تجمع بين الواقع والواجب، وصبغة تمتزج بالعقيدة والعبادات والمعاملات والقيم الإنسانية، وتعتبر الوسيلة داخل العالم الإسلامي، في التواصل مع الجاليات الإسلامية، خارج العالم الإسلامي.

جاء مصطلح الوسطية المعاصر من تفاعل الأحداث وتشابك الأزمات، وانتشر وكثر استخدامه، وأصبح لهُ مراكز ومؤتمرات، وعناوين وشعارات، ومن الحقائق الثابته لا تكامل بين المسلمين دون الوسطية، ولا تعاون وتنافس إيجابي بين الأمم والشعوب، والوسطية تؤدي إلى فقه التوازنات، وترتيب الأولويات، وإدراك الواقع.

قسم الكتاب إلى عدة أبواب منها:

  • الباب الأول: يتحدث عن الوسطية من وراء الحدود.
  • الباب الثاني: يتحدث عن المرتكزات والمنطلقات.
  • الباب الثالث: يتحدث عن الأمثلة والتطبيقات.

المصدر
الوسطية الطريق إلى الغد/ الدكتور عبد الله بن عبد العزيز اليحيى/ كنوز إشبيلياالوسطية والإعتدال وأثرهما على حياة المسلمين/ صالح بن عبد العزيز آل الشيخ/ وزارة الشؤون الإسلامية الرياضالحركات الإسلامية المعاصر/ الدكتور عائض القرني/ دار الوطن

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى