الآدابكتب وروايات

تفسير ابن كثير

اقرأ في هذا المقال
  • من مؤلف الكتاب
  • محتوى كتاب تفسير ابن الكثير

من هو مؤلّف الكتاب؟

تفسير ابن كثير: هو الإمام الجليل ابن كثير إسماعيل بن عُمر بن فارس كثير يُكنى بِ أبي الفداء، ويُعرّف ب(ابن الكثير) هو فارس من فرسان الدعوة، ولد في سوريا، وتعلّم على يد شيخه (ابن تيمية)، وهو فقيه متقن ومحدث مُحقق ومُفسر نقاد، ولهُ تصانيف سارت في البلاد في حياتهِ وانتفع بها الناس بعد وفاته، وكان شافعي المذهب ولكنه أبدى الإعجاب لشيخ ابن تيمية مُعترف بإمامته وعظمتهِ.

محتوى كتاب تفسير ابن الكثير

كتاب تفسير ابن كثير هو من خيرة المأثور، وهو تفسير جامع بين( الرواية) و(الدراية)، امتاز هذا التفسير عن بقية التفاسير من تفسيرالقرآن بالقرآن ثم بالأحاديث المشهورة في دواوين السنّة المطهّرة بأسانيدها، يتكلم على الأسانيد جرحاً وتعديلاً، فيبين مافيها من صحيح وضعيف، وغريب أو شاذ، ثُمَّ يذكر آثار الصحابة والتابعين.

تفسير علامة ابن الكثير لا ينتفع منه إلا الخاصّة من العلماء، وذلك بسبب مافيه من تطويل وتفصيل للأُمور، وبخاصة عند ذِكْر الآثار المروية، والأسانيد للأحاديث الشريفة، مما تجعل الفائدة منه مُقتصرة على فئة مخصوصة من طلب العلم الشرعي.

المصدر
تقسير القرآن العظيم/ عماد الدين أبي الفداء اسماعيل بن كثير الدمشقي/ القاهرة/ فاروقتفسير القرآن العظيم/ سامي بن محمد السلامة /طبعة دار الطيبةمختصر تفسير ابن الكثير/ الشيخ محمد علي الصابوني/ دار الصابوني القاهرة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى