الآدابكتب وروايات

شرح الألفية الحديثة

اقرأ في هذا المقال
  • مؤلف الكتاب
  • محتوى الكتاب

مؤلف الكتاب:

كتاب شرح الألفية الحديثة المسماة لغة المحدث الكبرى: للمؤلف طارق بن عوض الله بن محمد، أبو معاذ، لهُ عدد من المؤلفات: القواعد الحديثية، الحدود والأقضية، البيوع والمعاملات المادية، الاعتصام بالكتاب والسنة، وغيرها.

محتوى الكتاب:

تحتوي على جميع المسائل التي ذكرها علماء الحديث في كتب علوم الحديث، مسألةً مسألةً، فصلاً فصلاً، مع التحرير والتنقيح لما يتعلق بكل مسألةٍ من الجانب الاصطلاحي أو الجانب التأصيلي، وهو ملخص لكل ما تناولتهُ المتون الجامعةُ نظماً أو نثراً في هذا العلم الشريف، مع زيادة في ثنايا الأبواب من تفصيلات وتوضيحات لا تكاد تجدها في الكتب الموسَّعة فضلاً عن المختصرة.

وقد اعتنى الكاتب عناية فائقةً في كل بابٍ من نظم القرائن التي تحتف بهذا الباب، ويعتمد عليها العلماء في التصحيح أو التََّضعيف أو التَّرجيح، وهذه القرائن قلَّما يُشار إليها في كتب الاصطلاح، وغالبها ممّا استفدتُه من أهل العلم في كلامهم في علل الأحاديث والجرح والتعديل.

ولقد اعتنى الكاتب أيضاً بتحرير مناهج ومذاهب أصحاب ( كتب الأصول التسعة) في كتبهم، وعقدت لكل كتاب من هذه الكتب فصلاً على حدةٍ، وقد رتّب هذه (الألفية) ومسائلها وأنواعها ترتيباً ابتكرهُ، وشرحها شرحاً متوسطاً، قصد من ذلك الوقوف على معاني المقصودة من الأبيات، من دون التوسع في تحرير المسائل وتحقيق الأقوال.

المصدر
شرح الألفية الحديثة/ طارق بن عوض الله بن محمد/ دار بلال بن رباح

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى