الآدابشعراء الصعاليك

من هو الشاعرشظاظ الضبي؟

شظاظ الضبي، ابوه طالب بن الحارث بن باسل بن عامر بن أوس بن حجر بن عمرو بن الحارث بن تيم بن ذهل بن مالك بن بكر بن سعد بن ضبة بن أد بن طابخة بن إلياس بن مضر.

اقرأ في هذا المقال
  • شظاظ الضبي.
  • اسمه و نسبه.
  • سيرته.
  • صعلكته.
  • وفاته.



اسمه و نسبه

شظاظ الضبي، ابوه طالب بن الحارث بن باسل بن عامر بن أوس بن حجر بن عمرو بن الحارث بن تيم بن ذهل بن مالك بن بكر بن سعد بن ضبة بن أد بن طابخة بن إلياس بن مضر.





متمرد من الصعاليك في العصر الأموي، حيث قالت العرب ألصُّ من شظاظ، هو صاحب مالك بن الريب التميمي وأبي حردبة المازني التميمي وغويث بن كعب بن حنظلة التميمي، فكانوا يسطون على قوافل الأغنياء باليمامة و البحرين ويوزعوها على الفقراء من بنو تميم وبنو ضبَّة.





سيرته




ولد شظاظ في خلافة عثمان بن عفان، حيث أدرك خلافة معاوية بن أبي سفيان وعاصر خلافة مروان بن الحكم، و كذكلك خلافة عبد الملك بن مروان، ولكنَّه لم يكن فقيراً إلّا أنَّه كانت أمُّه من أغنى بنو ذبيان، ومع ذلك لم يكن أنانياً.



صعلكته




قام شظاظ بجمع ثُلة من الصعاليك مع مالك بن الريب وأبي حردبة المازني و غويث بن كعب بن حنظلة التميمي و غيرهم، و أفزعوا عابري الطرق و القوافل،حيث شاع أمرهم في جميع أرجاء الدولة الأموية حيث تناقل الناس أخبارهم، حيث تجنبوا الناس المرور في طرقاتهم وكذلك حذروا من مفاجآتهم، حيث قام والي المدينة المنورة بطلبهم ولكنَّهم هربوا…

حيث كان أفراد العصابة من الصعاليك الشعراء اللصوص يقطعون الطريق على قوافل الأثرياء ببطن فلج اليمامة ويخفون السبيل فيه.

وفاته


ذكر ابن شهاب الزهري أن شظاظ الضبي شارك في معركة بني ضبة وبني غافق سنة 67 هجرية، على إثر ثأر بينهم، فاقتتلوا في موضع يقال له الخرم فهي عالية نجد، وقُتل شظاظ الضبي في المعركة و دفن هنالك.


بواسطة
كتاب الشعر و الشعراء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى