اقتباساتالآداب

عن اللغة العربية

نعم قد نتخلى عن التُّراث كلّهِ لكن هناك شيئاً واحداً لا يمكن أن يقبل هذا التَّخلي وإلّا انهدمت فنوننا، بل حياتنا كلّها، وهو اللّغة، فاللُّغة هي التي تشكل الفكر، فكرنا، وليست لنا لغة إلّا تلك التي ورثناها، قابلةٌ للتّطوّر من جيل إلى جيل، ولكنّها تظل اللُّغة العربية الفصحى بعبقريتها المُتفردة، وسليقتها الفذّة.

يحيى حقي

إنَّ المثقفين العرب الذين لم يتقنوا لغتهم، ليسوا ناقصي الثّقافة فحسب؛ بل في رجولتهم نقصٌ كبير، ومهين أيضاً.

طه حسين

ألا ليتَ الذين يكتبونَ رسائلهم باللّغة العامية ،يعلمون ما نعلم من جمالِ اللُّغة الفصيحة، ليعرفوا أنهم يَجْنون على أنفسهم، وعلى قُرَّائهم، إذ يَحْرمونهم من التّطلُّع إلى جنَّة ِالأدب، وقطوفها الدّانية.

زكي مبارك

إنَّ العربية الفصحى وحدها هي القادرة على الإفصاح الكامل للواقع العربي، فهي لغة تمتدُ جذورها في الماضي، و تمتدُ فروعها في المستقبل.

عبد الوهاب المسيري

إنَّ للعربية ليناً، ومرونةً، يمكنانها من التّكيُّف وفقاً لمُقتضيات العصر.

وليم ورك

إن اللّغة العربية تضايقهم؛ لأنّهم لا يستطيعون قراءتها، والعبارة العربية تزعجهم لأنّهم لا يستطيعون تركيبها، وهم مقتنعون أنَّ كلَّ العصور التي سبقتهم هي عصور انحطاط، وأنَّ كلّ ما كتبهُ العرب من شعرِ منذ الشّنفري حتى اليوم هو شعرٌ رديء ومنحطٌّ، تسأل الواحد منهم عن المتنبي، فينظرُ إليكَ باشمئزاز كأنك تحدّثه عن الزائدة الدودية، وحين تسأله عن الأغاني والعقد الفريد والبيان والتبيين ونهج البلاغة وطوق الحمامة، يرد عليك بأنّهُ لا يشتري إسطوانات عربية ولا يحضر أفلاماً عربية، إنّهم يريدون أن يفتحوا العالم وهم عاجزون عن فتح كتاب ويريدون أن يخوضوا البحر وهم يتزحلقون بقطرة ماء، ويبشرون بثورة ثقافية تحرق الأخضر واليابس، وثقافتهم لا تتجاوز باب المقهى الذي يجلسون فيه، وعناوين الكتب المترجمة التي سمعوا عنها.

نزار قبقاني

العرقُ ليس له أهمية تُذكر مقابل أهمية اللُّغة في إكساب الإنسانِ الهوية.

عبد الله البريدي

اللّغة العربية، أغنى لغاتِ العالم.

فريتاج 

اللّغة العربية، بدأت فجأة على غايةِ الكمال، وهذا أغربُ ما وقعَ في تاريخِ البشر، فليسَ لها طفولةٌ ولا شيخوخة.

إرنست رينان

العربية لغة كاملة مُحبَّبة عجيبة، تكادُ تصورُ ألفاظها مشاهدَ الطّبيعة، وتمثّل كلماتها خطراتِ النّفوس، وتكاد تتجلّى معانيها في أجراسِّ الألفاظ، كأنّما كلماتها خطوات الضّمير ونبضات القلوب ونبرات الحياة.

عبد الوهاب عزام

إنّما القرآن جنسية لغوية تجمع أطراف النسبة إلى العربية، فلا يزال أهله مستعربين به، متميزين بهذه الجنسية حقيقةً أو حُكماً .

مصطفى صادق الرافعي

كيف يستطيع الإنسان أن يُقاوم جمال هذه اللّغة ومنطقها السليم ، وسحرها الفريد، فجيران العرب أنفسهم في البلدان التي فتحوها، سقطوا صَرعَى بسحر تلك اللّغة.

زيجفريد هونكه 

اللُّغة العربية في القرن الرابع الهجري أغنى وأبسط وأقوى وأرق وأمتن وأكثر اللّهجات الإنسانية مرونةً وروعة ً، فهي كنزٌ يزخرُ بالمفاتن، ويفيضُ بسحرِ الخيالِ، وعجيب المجاز رقيق الحاشية، ومهذبُ الجوانب، ورائعُ التّصوير.

 فيكتور بيرار

العبارة العربية كالعود، إذا نقرت على أحدِ أوتارهِ رنَّت لديك جميع الأوتار وخفقت، ثم تُحَرَّك اللّغة في أعماق النّفس من وراءِ حدود المعنى المباشر مَوْكباً من العواطف والصّور.

 وليم مرسيه

اللغة العربية هي التي أدخلت في الغرب طريقة التعبير العلمي، والعربية من أنقى اللغات، فقد تفرَّدت في طرق التعبير العلمي والفني.

لويس ماسينيون

بلغت العربية بفضل القرآن من الاتِّساع، مدىً لا تكادُ تعرفهُ، أيُّ لغةٍ أخرى من لغات الدنيا.

بروكلمان

وإذا استثنينا الصين، فلا يوجدُ شعبٌ أخر يحقُ لهُ الفخر بوفرةِ كتبِ علوم لغتهِ غير العرب.

أوجست فيشر

اللّغة العربية من أغنى لغات العالم، بل هي أرقى من لغات أوروبا، لأنّها تتضمّن كل أدوات التعبير في أصولها.

فيلا سبازا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى