أساليب الكتابةالآداب

ما هو فن الكتابة الصحيحة؟

اقرأ في هذا المقال
  • مفهوم الكتابة
  • ما هو فن الكتابة الصحيحة؟
  • مشكلات الكتابة في اللغة العربية
  • عناصر الكتابة الصحيحة للمواضيع

مفهوم الكتابة:

الكتابة هي أدب وتعتبر أيضاً فن من فنون التواصل والتعبير، وتختلف طرق الكتابة والغاية منها، فهنالك من يقوم بكتابة مواضيع قصيرة مثل: المقالات، المجلات، الجرائد، ومنهم من يرغب في كتابة نصوص طويلة مثل الكتب والروايات، وبغض النظر عن الغاية من الكتابة فإن الكتابة فن يجب أن يجيده الشخص ويتعرف على أهم قواعدها ومناهجها.

ما هو فن الكتابة الصحيحة؟

هنالك بعض الصعوبات والمشكلات التي تواجه الأفراد أثناء الكتابة، وفن الكتابة الصحيحة هو التعرف على أهم قواعد اللغة العربية مثل: معرفة استخدام الكلمات والألفاظ، علامات الترقيم، قواعد الإملاء، وهنالك الكثير من الكتب التي تساعد على تجنب الوقوع في مثل هذه الأخطاء، ومن أشهرها كتاب (فن الكتابة الصحيحة) للكاتب محمود سليمان ياقوت، حتى يستطيع الكاتب أن يكتب بطريقة جيدة وبأسلوب مفهوم للقراء؛ بحيث يشعرون أنهم يمتّون له بصلة، فحتى لو كانت القصة أو الرواية أو المقال جميل سيفقد تأيره على القارئ إن لم يتم كتابته بشكل متقن.

مشكلات الكتابة في اللغة العربية:

الكتابة باللغة العربية ليس بالأمر السهل، فاللغة العربية بشكل عام تصنّف من أصعب اللغات في العالم؛ فهي لغة القرآن الكريم وهي لغة الأجداد، ولا تعتبر بالأمر السهل لأنها تحتوي على الكثير من القواعد الأساسية للكتابة، فيوجد علامات ترقيم ونحو وصرف وإعراب وغيره، ويعاني بعض الأفراد من مشكلات في اللغة العربية مثل ضبط الكلمات، والرسم الإملائي وتشابه الحروف والهمزة و علامات ترقيم غيرها من القضايا المتنوعة في اللغة.

عناصر الكتابة الصحيحة للمواضيع:

بعد أن يتقن الشخص أهم قواعد اللغة يجب أن يأخذ هذه المعايير في الكتابة وهي:

  • اختيار الموضوع: فهو الفكرة الأساسية والمحور الذي يريد الكاتب التحدث عنه.

  • الوحدة والتماسك: أي أن الكاتب عندما يريد كتابة موضوع يجب أن يتم طرح الفقرات بطريقة تستسلية منطقية، يظهر فيها التناغم والانسجام بالأفكار.

  • اختيار الألفاظ: اختيار الألفاظ هو فن، فاختيار الألفاظ الجميلة يجعل القارئ يشعر بالمتعة ولا يمل أثناء قرائته للموضوع.

  • الموضوعية: يجب كتابة أي موضوع بشكل حيادي، أي من غير أي تحيز للعواطف والأفكار والآراء الشخصية.

  • التوثيق: أي كتابة المصادر والمراجع التي تم اللجوء إليها لكتابة الموضوع، فهذا يساعد على إثراء الكتابة.

المصدر
فن الكتابة الصحيحةفن المقالة/ محمد نجم/ 1966الدليل المختصر في الكتابة/عبد الرحمن المصيقر/ 2012مهارات الكتابة العربي/ سامي أبو زيد/ 2005

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى