الآدابكتب وروايات

كتاب الشرح الممتع على زاد المستقنع لمحمد بن صالح العثيمين

اقرأ في هذا المقال
  • الشرح الممتع على زاد المستقنع
  • مؤلف الكتاب
  • موضوعات الكتاب

الشرح الممتع على زاد المستقنع:

الكتاب من تأليف أبي النجا موسى بن أحمد بن موسى الحجاوي، قام بشرحه الشيخ محمد بن صالح العثيمين، ويعتبر الكتاب من الكتب المشهورة، يحتوي الكتاب على ألفاظ قليلة،، والمعاني الكثيرة، وقد اهتم به العلماء والمدرسون، وكذلك المبتدئون من طلاب العلم على مذهب الحنابله.

مؤلف الكتاب:

كتاب الشرح الممتع على زاد المستقنع: هو أبو عبد الله محمد بن صالح بن محمد بن سليمان بن عبد الرحمن العثيمين الوهيبي التميمي، من مواليد المملكة العربية السعودية، وكان والده يعمل بالتجارة، فحفظ القرآن الكريم في سن مبكرة، وتعلم الحساب والخط، وكذلك تعلم بعض فنون الآداب، ودرس التوحيد والفقه والنحو، وقد درس في مسجد الحرام والمسجد النبوي في فترة الحج وشهر رمضان، لهُ عدد من المؤلفات منها، من أحكام الصلاة، شرح ثلاثة أصول، الشرح الممتع على زاد المستنقع، شرح مقدمة التفسير، أسماء الله وصفاته وموقف أهل السنة منها، رسالة الحجاب، تسهيل الفرائض، شرح كتاب السياسة الشرعية لابن تيمية، شرح عقيدة الواسطية، وغيرها من المؤلفات.

موضوعات الكتاب:

يحتوي الكتاب على عدة مواضيع، وهي:

  • الموضوع الأول: يذكر الكاتب شرح مقدمة الزاد، تحتوي على ( شرح البسملة، معنى الصلاة والتسليم على النبي صلى الله عليه وسلم، محمدةصلى الله عليه وسلم أفضل المصطفين من الرسل، معنى الآل والمراد به يكون بحسب السياق، تعؤف الصحابي، وغيرها).

  • الموضوع الثاني: يذكر الكاتب الطهارة، تحتوي على ( تعريف الطهارة، تعريف الحدث، تعريف النجاسة، أقسام المياه، تعريف الماء الطهور، لا يشترط تعين الماء لإزالة النجاسة، إذا تغير الماء بغير ممازج كُرِه لأجل الخلاف، التعليل بالخلاف لا يصح، وغيرها).

  • الموضوع الثالث: يذكر الكاتب الآنية، تحتوي على ( الأصل في الآنية الحِل، الأصل فيما سكت الله عنه الحل، إلّا في العبادات التحريم، يباح استعمال الإناء النجس على وجه لا يتعدى، يباح اتخاذ واستعمال الإناء الثمين، وغيرها).

  • الموضوع الرابع: يذكر الكاتب الاستنجاء، تحتوي على ( تعريف الاستنجاء، الفرق بين يُسَن ويُستحب، الذكر عند دخول الخلاء، الذكر عند الخروج من الخلاء، تقديم الرجل اليسرى دخولًا واليُمنى خروجًا، لا يشرع الاعتماد على اليسرى في قضاء الحاجة، وغيرها).

  • الموضوع الخامس: يذكر الكاتب السواك وسُنن الوضوء، تحتوي على ( سبب تقديم الفقهاء للسواك على الوُضوء، شروط السواك المسنون، حكم التسوك بالأصبع أو الخرقة، تعريف المسنون عند الفقهاء، يُسن السواك في كل وقت، وغيرها).

  • الموضوع السادس: يذكر الكاتب سُنن الوضوء، تحتوي على ( السواك وغسل الكفين ثلاثًا، النوم الناقض للوضوء هو النوم الذي يفقد فيه الإنسان إحساسه لو أحدث، من سُنن الوضوء المضمضة والاستنشاق والمبالغة فيهما لغير الصائم، حكم تخليل اللحية الكثيفة)، وغيرها من المواضيع التي طرحها الكاتب.

المصدر
الشرح الممتع على زاد المستقنع/ محمد بن صالح العثيمين/ دار ابن الجوزي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى