الآدابكتب وروايات

كتاب مئة سؤال عن الحج والعمرة والأضحية والعيدين ليوسف القرضاوي

اقرأ في هذا المقال
  • مئة سؤال عن الحج والعمرة والأضحية والعيدين
  • مؤلف الكتاب
  • موضوعات الكتاب

مئة سؤال عن الحج والعمرة والأضحية والعيدين:

يتحدث الكتاب عن الحج، يذكر الكاتب أحكام تتعلق بالحج جاءت على طريقة السؤال والجواب، كما يذكر الكاتب الحج أحد أركان الإسلام الخمسة، يبين الكاتب أنَّ الحج فرضه الله تعالى على المسلمين كما ثبت في القرآن الكريم.

مؤلف الكتاب:

كتاب مئة سؤال عن الحج والعمرة والأضحية والعيدين: للدكتور يوسف عبد الله القرضاوي، من مواليد مصر، حفظ القرآن الكريم عندما كان عمره عشرة سنين، لهُ عدد من المؤلفات في منها، الحلال والحرام في الإسلام، مئة سؤال عن الحج والعمرة والأضحية، فقه الجهاد، فقه الصيام، الطهارة وغيرها من المؤلفات.

موضوعات الكتاب:

يحتوي الكتاب على عدة مواضيع وهي:

  • الموضوع الأول: يتحدث الكاتب عن وجوب الحج  وأشراطه وأركانه، يحتوي على (حكم الحج، لماذا فرض الحج مرة واحدة، الحج على الفور أم على التراخي؟، من استطاع السبيل ولم ينجح، موانع قانونية قبل الأربعين، موانع قهرية أخرى، الحج على نفقة الدولة، الحج من مرتب البنك، الحج من استئذان الدائنين، الاستدانة لا تمنع الحج وغيرها).

  • الموضوع الثاني: يتحدث الكاتب عن حج التطوع والحج عن الغير، يحتوي على (أيهما أفضل حج التطوع أم الصدقة؟، أيهما أفضل حج التطوع أم الانفاق في المبرات؟، صندوق خيري بديل حج التطوع، الحج عن الأسير، الحج عن الشهيد).

  • الموضوع الثالث: يتحدث الكاتب عن أعمال الحج والعمرة، يحتوي على (الإحرام بالعمرة قبل الحج، أيهما أفضل التمتع أم القران أم الإفراد، الدفع عن عرفات قبل الغروب، الوفاة بعد عرفات، حكم المبيت بمزدلفة، حكم المبيت بمنى ليالي أيام التشريق، حول الكوارث المتكررة في رمى الجمرات، طواف الإفاضة وزيارة المدينة، التلفظ بالنية في الطواف والدعاء من الكتب، تأخير طواف الإفاضة وجمعه مع الوداع وغيرها ).

  • الموضوع الرابع: يتحدث الكاتب عن المرأة وقضايا الحج، يحتوي على (سفر النساء بدون محرم، حكم استئذان الزوج للحج، حج النساء مع بعضهن البعض، تزوج المرأة من رجل لمجرد أن يكون محرمًا لها، إساءة الظن بالزوجة وغيرها).

  • الموضوع الخامس: يتحدث الكاتب عن شبهات حول الحج وردودها، يحتوي على (حكمة تحديد أماكن الإحرام، شبهات حول الحجر الأسود، شبهة عبادة الحجر الأسود).

  • الموضوع السادس: يتحدث الكاتب عن العيد والأضحية، يحتوي على (حكم تعظيم الأيام العشرة، عشرة ذي الحجة أفضل أم عشر رمضان الأخير؟، آداب العيد، الأضحية واجب أم سنة، قص الشعر والأظافر قبل الأضحية، حكم تقسيم الأضحية أثلاثًا).

المصدر
مئة سؤال عن الحج والعمرة والأضحية والعيدين/ يوسف القرضاوي/مكتبة وهبة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى