أساليب الكتابةالآداب

كيف تكتب مقال في الامتحان بوقت قياسي؟

اقرأ في هذا المقال
  • خطوات كتابة مقال سريع للامتحان

كتابة المقالات هو فن من فنون الكتابة الحديثة، وأصبحت تدخل بمجال الاختبارات التدريسية، وسنتحدّث في هذا المقال عن أهم النصائح لكتابة مقال سريع جدّاً؛ وهذا لأن كتابة المقال في الامتحان يجب أن يتم إنجازه بفترة معيّنة.

 

خطوات كتابة مقال سريع للامتحان:

 

يعتقد البعض أن التخطيط لكتابة مقال سريع أمر يستغرق الوقت الطويل ومن الصعب إنجازه بسهولة، ولكن الأمر الصحيح هو أن التخطيط الجيّد يساعد كثيراً في إنجاز الكتابة السريعة، لذلك عند البدء بكتابة مقال في الامتحان يجب اتبّاع ما يلي:

 

  • التخطيط للمقال ويكون ذلك من خلال أن يعطي الشخص نفسه مدّة لا تقل عن عشر دقائق من أجل رسم صورة سريعة حول موضوع المقال الذي سيكتب عنه؛ لأن هذا سيساعد في تجنّب خطوة الإعادة في الكتابة.

 

  • قراءة صيغة السؤال الذي يتحدّث عن المقال بتمعّن جيّد، فمن الممكن أن تكون صيغة السؤال نص إرشادي أو اقتباس أو عناوين مباشرة، فيجب على الطالب أن يفهم جيّداً الغرض من كتابة المقال.

 

  • جملة العصف الذهني والمقصود أن يفهم الكاتب جيّداً ما الذي سيكتب عنه والهدف منه كذلك، على سبيل المثال إذا كان الموضوع عن قصة بطولية مثلاً أو خلق حميد فيعطي الكاتب مثال على أحد الأبطال المعروفين كرمز تاريخي.

 

  • وضع مخطط لعدد فقرات المقال، فلا يقل عن أربع فقرات ولا يزيد عن خمسة، وتحديد كم جملة ستحتاج لكل نقطة للشرح عنها وتوضيحها.

 

  • وضع خطة بأن ينهي الكابت كتابة مقالته في غضون 15 دقيقة، وما بعد التخطيط للمقال كامل من مقدمة وهدف وفقرات العرض، فعلى سبيل المثال لكل فقرة ثلاث دقائق وبهذا سيتمكّن من إنجاز المهمة بوقت قصير لا يتعدّى الثلاثين عشر دقيقة.

 

  • يجب أن يبدأ الكاتب بكتابة مقالته في الامتحان بقصة رمزية أو سؤال يعبّر عن مغزى رمزي، مثل أن يذكر قصة سريعة جدّاً تتضمّن حدث واحد، أو سؤال أو بيت شعري كذلك.

 

  • عند البدء بكتابة باقي الفقرات فيجب أن يدعم الطالب كل فقرة من هذه الفقرات بمثال واحد على الأقل؛ ويجب أن يكون هذا المثال بمثابة داعم للفكرة المطروحة أو توضيح إضافي لها.

 

  • يجب في الخاتمة أن يجعل الطالب خاتمة مقالته واضحة جدّاً بالإضافة إلى أن تكون مختصرة قدر الإمكان، والبعد كل البعد عن ذكر حجج أو دلائل أو أمثل؛ فهي فقط إعادة تأكيد على أبرز النقاط المهمّة في المقال.

 

  • أن يجعل الطالب آخر خمس دقائق لهذ السؤال لعملية إعادة قراءة المقال ومراجعته من جميع الجوانب؛ وهذا يساعد الطالب عند المراجعة أن لا يركّز على الجمل فقط بل يقوم بالتركيز على ما كتبه في المقال كلمة بكلمة، وبهذا يكون الطالب قد أنجز هذه المهمّة بما لا يزيد عن ثلاثين دقيقة.

 

  • تأتي النقطة الأخيرة وهي اختيار العنوان ومن الممكن أن يكون مصطلح شائع استخدامه، ولكن بشرط أن يكون ذو صلة بموضوع المقال أو جملة تكرّرت كثيراً في المقال، أو من الممكن أن تكون عبارة تلخّص موضوع المقال.

المصدر
فن كتابة الخبر والمقال/د.ابراهيم احمد ابراهيم/2009فن كتابة المقال/2015فنون الكتابة والتعبير/بندر المجلاد/2014فن المقالة/في الأردن/2000

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى