الآدابالمكتبات

ماهيّة الخدمة الببليوغرافيّة؟

اقرأ في هذا المقال
  • 1- مفهوم الخدمة الببليوغرافية.
  • 2- ما القسم الذي يقوم بهذه الخدمة؟

مفهوم الخدمة الببليوغرافيّة:

هي خدمة تتعدى حدود التوجيه أو الإرشاد لببليوغرافيّات مُعيّنة إلى الأعداد لمثل هذه القائمة. تُعتبر هذه الخدمة من الخدمات ذات القيمة الكُبرى بالنسبة لطلبة الدراسات العُليا والباحثين وأعضاء هيئة التدريس. بل أنَّها ذات قيمة أيضًا بالنسبة إلى طلبة المرحلة الجامعيّة الأولى.

ما القسم الذي يقوم بهذه الخدمة؟

وهُنا يقوم قسم المراجع بإعداد قوائم ببليوغرافيّة صغيرة أو كبيرة مشروحة أو غير مشروحة بالمواد التي تتواجد بالمكتبة أو خارجها. والمُتصلة بموضوع مُعيّن أو بشخص مُعيّن أو بغير ذلك من أنماط الدراسة والبحث.

فقد يُكلِّف الأُستاذ طلبته بإعداد بحث في نُقطة من النقاط في المُقرر الدراسي وهُنا يأتي دور المكتبة ويتمثل هذا الدور في تقديم المصادر التي يُمكن الاعتماد عليها في كتابة مثل هذا الدور في تقديم المصادر التي يُمكن الاعتماد عليها في كتابة مثل هذا البحث.

ومن ناحية أُخرى فإنَّنا نجد الكثير من طلاب الدراسات العُليا المطلوب منهم إعداد رسائل الماجستير أو الدكتوراه يضيعون الكثير من الوقت والجُهد في معرفة مصادر معلوماتهم وموضوعاتهم وهنا يأتي أيضًا دور المكتبة في تقديم المصادر التي يُمكن الاعتماد عليها.

المصدر
1- محمد فتحي عبدالهادي . مقدمة في علم المعلومات .- القاهرة : دار غريب للطباعة والنشر والتوزيع ، 1983 .2- محمد أبو الفتح نصار . المراجع العامة للمعلوماتت .- القاهرة . 1993 .3- السيد السيد النشار . الأوعية المرجعية .- الإسكندرية : دار الثقافة العلمية ، 1995 .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى