الآدابالمكتبات

ماهي أدوات الاختيار غير المطبوعة والمُحوّسبة؟

اقرأ في هذا المقال
  • 1- أدوات الإختيار الغير مطبوعة.
  • 2- الإختيار الفعلي للمادة المكتبيّة.
  • 3- معارض الكُتب.
  • 4- فهارس المكتبات غير المطبوعة.
  • 5- أدوات الإختيار المُحوّسبة.

أدوات الاختيار غير المطبوعة:

1- الاختيار الفعلي للمادة المكتبيّة:

ويكون الاختيار الفعلي للمادة المكتبيّة بإحدى الطريقتين: إمَّا أن ينزل أمين المكتبة أو الشخص المسؤول عن الاختيار في المكتبة إلى متاجر الكُتب أو دور النشر، ويختار من بينها ما يناسبهُ، وإمَّا أن يمدَّ الناشرون خدماتِهم إلى المكتبات نفسها، فكلما نشروا عدداً من الكُتب الجديدة قاموا بإرسال نُسخ منها إلى المكتبات لفحصها والاختيار منها، وإرجاع ما لا يُختار منها أو ردَّها جميعًا إلى الناشر.

ولعل البُعدَّ الجغرافي للمَكتبات عن مخازن ودور النشر يُعتبر من أهم الصعوبات التي تحول من الوصول إليها.

2- معارض الكُتب:

معارض الكُتب تكون على نوعين، معارض خاصَّة يقيمها ناشر فرد في كليّة أو جامعة أو مدرسة أو في حيّ من الأحياء،

ومعارض عامَّة يشترك فيها كلٌّ أو معظم الناشرين في البلد بل قد يشترك فيها ناشرون من خارج البلد كما يحدث في بعض المُناسبات: كالأُسبوع الوطني للكتاب، أو أُسبوع الكتاب العربي، والمعرض الدولي للكتاب.

هذه المعارض تُهيِّئ الفرصة للمكتبين للاطلاع على المواد المكتبيّة المعروضة والمنشورة حديثًا، وبفحصها بشكل مُباشر سواء من حيث الشكل، كما تُتيح المعارض الفُرصة للحصول على المواد المكتبيّة المطلوبة بسُرعة وبأسعار معقولة.

3- فهارس المكتبات غير المطبوعة.

أدوات الاختيار المُحوّسبة:

من التطوّرات الجديدة التي شهدتها المكتبات ومراكز المعلومات أواخر القرن العشرين توافر أدوات الاختيار المُحوّسبة، والمُتمثّلة بقواعد البيانات، وبنوك المعلومات على اختلافها، وكذلك المُنتجات الحديثة من الأقراص المُتراصَّة.

ولعبت شبكة الإنترنت الشبكة العالميّة دورًا مُهمًّا في اختيار مصادر المواد المكتبيّة وطلبها وشرائُها، وساعدت أيضًا في تنمية مصادر المعلومات، إذ يتمكن من خلالها القيام بما يلي في هذا المجال:

  • فحص العناوين الجديدة وطلبهِ من الناشرين.
  • معرفة وضع مصادر المعلومات (مُتوفّرة في السوق أو غير مُتوفّرة) إذ توفّر شركة بلاكويل شمال أمريكا عبر الشركة فهرسًا للكُتب التي لا تزال مُتوافرة في السوق.
  • توفير قوائم ببليوغرافيّة بمخزون عدَّة ناشرين ومحلَّات لبيع الكُتب.

المصدر
2- عمر همشري ، ربحي عليان . أساسيات علم المكتبات والتوثيق والمعلومات . عمان: 1990 .2- غالب عوض النوايسة . تنميّة المجموعات المكتبيّة في مراكز المعلومات ، عمان : دار الفكر للطباعة والنشر ، الطبعة الأولى ، 2000م .3- شعبان عبد العزيز خليفة . تزويد المكتبات بالمطبوعات : أسسه النظرية وإجراءاته العملية .- ط3 .- الرياض: دار المريخ . 1985 .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى