ad
أساليب الكتابةالآداب

ما هو أسلوب كتابة التقرير الخبري في وكالات الأنباء المعاصرة؟

اقرأ في هذا المقال
  • كتابة التقرير الخبري
  • كتابة التقرير الخبري في الأنباء المعاصرة

كتابة التقرير الخبري:

 

التقرير الخبري ينقل وقائع الأحداث ويقدّمها بطريقة العرض الترتيبي الواضح والدقيق والموضوعي، بالإضافة لوصف الجو العام لها، وأحياناً يقدّم الكاتب التقرير الخبري من خلال أطروحة يقدّمها هو ثم يقوم بتوظيف باقي المعلومات والدلالات من أجل خدمة هذه الأطروحة.

 

وبشكل عام يقدّم التقرير الخبري زوايا أو جوانب لحدث معين و يظهر كذلك الخلفية لهذا الخبر سواء كانت تاريخية أو وثائقية، وأخيراً يقدّم تقييم للمعلومات والتفاصيل المقدّمة حول هذه الواقعة ولكن بطريقة موضوعية تامّة، وبذلك يعطي التقرير الواقعة ومعلومات عنها ثم يقوم بتحليلها وإعطاء استنتاجات بناءً على هذا التحليل وأحياناً يقدّم تنبؤات أو مؤشرات للمستقبل بناءً على أحداث الواقعة، وسنتحدّث في هذا المقال عن الأساليب الجديدة لكتابة التقرير الخبري.

 

كتابة التقرير الخبري في الأنباء المعاصرة:

 

بشكل عام يعتمد نجاح كتابة التقرير الخبري على تقديمه لكافة المعلومات، وأن تكون مصادر هذه المعلومات مصادر دقيقة وموثوقة؛ حيث أن التقرير الخبري يجب أن يشتمل على التفاصيل والأسباب والدوافع للواقعة، وهو شكل مهم من الأشكال التي تقدّمها وكالات الأنباء، ولكن في الأنباء المعاصرة طرأ على التقرير بعض الإضافات ممّا أدّى إلى اختلاف بسيط في البناء والصياغة، وأصبح للتقرير الخبري عدّة مسمّيات منها:

 

التقرير الشامل:

 

يقدّم  كتابة التقرير الشامل عادةً تفاصيل عديدة حول خبر يعتبر مركزي، والمقصود بحدث مركزي أي أن تداعيات هذا الحدث وآثاره تظهر في أكثر من دولة، فيقوم هذا التقرير بتغطية كاملة لهذا الحدث في أكثر من جهة ومن أكثر من جانب، ويقوم كذلك بمتابعة التطورات لهذا الحدث، وكاتب التقرير الشامل بحاجة إلى تركيز عالي؛ وذلك من أجل القدرة على متابعة التطورات وصياغة التقرير بشكل صحيح.

 

التقرير الإخباري:

 

وهو عبارة عن كتابة تقرير يركّز بشكل كبير على الخبر أو الحدث نفسه أو يعطي اقتباس أو تصريح عام، بعيداً عن التفاصيل أو التحليلات لهذا الخبر.

 

المحصلة:

 

المحصلة تعتبر نوع من أنواع التقارير التي تكتب الخبر وتقدّمه  بامتياز كبير؛ والسبب هي أن هذا النوع من التقارير لا يقدّم التفاصيل والتحليلات لهذا الخبر فقط، بل يقوم بربط الأحداث الحالية بأحداث سابقة مشابهة وتعطي جميع المعلومات ذات الصلة الوثيقة بهذا الخبر كذلك، وأكثر ما يستخدم به هذا النوع من التقارير حول الأحداث المستمرة مثل الحروب، التظاهرات، الكوارث، وجرائم وعادةً ما تقدّم المحصّلة التقرير بالأرقام.

 

كتابة تقرير الدورة الجديدة:

 

وهذا النوع من التقارير يقوم بكتابة الحدث من خلال جمع معلوماته من التقارير السابقة، فيختار الكاتب الأحداث الأهم منها ويقوم بكتابة التفاصيل التي لم تكتب عنها بعد، ويقدّم تقريره باسم (الدورة الجديدة)، وهذا النوع يعتمده المحرّرين كنوع من التقارير الآنية والحديثة.

 

كتابة تقرير النظرة المسبقة:

 

وهذا النوع من التقارير تعتمده بشكل كبير وكالة الأنباء الألمانية، ويعطي هذا التقرير معلومات تمهيدية عن الحدث، ويعتبر هذا النوع من التقارير مهمّاً جدّاً إذ يعطي كذلك تحليل لهذه الأحداث التي تسبق الحدث ويقوم الكاتب بربطها بأحداث سابقة كذلك، ثم يعطي تنبؤات بناءً على هذه الأحداث التمهيدية.

 

كتابة تقرير الخلفية:

 

وكتابة هذا النوع من التقارير يشبه إلى حد كبير كتابة تقرير النظرة المسبقة؛ حيث أن كلاهما يقدّم تقرير عن الأحداث السابقة والممهّدة للحدث أو الواقعة، ولكن تقرير النظرة المسبقة يقدّم التقرير قبل الحدث بيوم أو يومين، أمّا تقرير الخلفية يتم تقديمه قبل الحدث بعدّة أيام، وتستخدمه وكالات الأنباء الألمانية بكثرة، وتكمن أهميّته في أنّه لا يستخدم لوسائل الإعلام بشكل مباشر بل يعتبر تقريراً يتابع أهم التطورات التي تطرأ على الحدث الذي يكون في طريقه للوقوع.

المصدر
صناعة القصة الخبرية/إياد عطية/2018أنماط التحيز في المعالجة الخبرية/ريهام عبد العظيم/2019فن صناعة التقارير الإخبارية/علي فرجاني/2016كتاب الأسلوب صناعة الخبر والقصة/طلحة جبريل/1994

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى