أساليب الكتابةالآداب

ما هي أنواع الكتابة الأدبية؟

اقرأ في هذا المقال
  • أهم أنواع الكتابة الأدبية

الأدب العربي وكتاباته فن واسع وكبير، له عدة أنواع وأساليب وكل نوع من هذه الأنواع اكتسب صورته من خلال الاحتكاك الأدبي أو المعلومات العامة عنه، سنتحدث في هذا المقال عن أهم أنواع الكتابة الأدبية.

 

أهم أنواع الكتابة الأدبية:

 

الخاطرة:

 

هي عبارة عن فكرة أو مجموعة أفكار تخطر بذهن الكاتب بشكل مفاجئ، وهي نوع من أنواع الكتابة النثرية وتابعة أيضاً لفن المقالات، وتعتمد بشكل كلّي على تدفق المشاعر والانفعالات لذلك سميت خاطرة بمعنى ما يخطر فجأة ببال الكاتب؛ فهي تعتبر من أسهل الفنون مقارنةً مع غيرها، وللخاطرة أنواع وهي:

 

1- الخاطرة الشفوية: وهي عبارة عن كلمة يلقيها المتحدث في مناسبات مثل استقبال الوفود، أو أمام المساجد والمدارس في الخطابات فتكون قصيرة جداً.

 

2- الخاطرة الكتابية: وهنا تكون الخاطرة أسلوب أدبي في الكتابة، ولكن من أجل تمييزها عن المقال فيغلب عليها الحس الوجداني فتكون عبارة عن تفريغ للانفعالات؛ فتكون كلماتها رقيقة وشفافة، فهي مساحة واسعة من المشاعر فيها تكامل فني، وتلائم بشكل جيد عصر السرعة الذي نعيش فيه.

 

القصة القصيرة:

 

وهي فن من فنون الكتابة الأدبية شديد الجمال بطريقة رده لحدث أو مجموعة أحداث، تعبّر عن الطبيعة البشرية وتحاكي واقع المجتمع، تكتب بطريقة فنية أحيانا معقدة مليئة بالإيحاءات وهدفها إمتاع القارئ وإفادته بنفس الوقت.

 

المقال الشخصي:

 

وهو عبارة عن مقال متوسط الطول، يصف فيه الكاتب شخصية أخرى بعد دراستها ودراسة أبعادها، فيشتمل هذا المقال على رأي الكاتب أيضاً ولا تكون الكتابة فقط عن هذه الشخصية؛ لذلك يعتبر هذا النوع من الفنون معقّد قليلاً لمزجه بين الكتابة الذاتية والموضوعية فهو مثير للجدل في أغلب الأحيان؛ لذلك من المهم بعد دراسة الشخصية توثيق كل حدث من أحداث حياتها بالتاريخ، وهدف المقال الشخصي إفادة القارئ بالكتابة عن شخصية عظيمة لها تأثير بالمجتمع، ولكن لا يجب الكتابة عن الملوك أو الزعماء وتكون الكتابة فقط عن شخصية مؤثرة بحيث يتم التركيز في الكتابة دائماً على الجوانب المشرقة لهذه الشخصية، وهذا النوع من الكتابة ليس له مخطط واضح أو تقسيم معين.

 

المقالة الاجتماعية:

 

وفي هذا النوع من المقالات يتناول الكاتب موضوع أو قضية اجتماعية ويعالجها، أو تكون هذه المقالة نقد لعادة سلبية في المجتمع ولمتغيراته، ويعتبر سهل الكتابة وذلك لأنه يستمد فكرته من شيء موجود، وغالباً ما تصف المقال أسلوب الكاتب وطريقة تحليله للأمور ومعالجته لها.

 

التمثيل المسرحي:

 

وهو نوع من أنواع معالجة قضايا المجتمع بمختلف مواضيعها عن طريق تمثيلها بشكل مباشر أمام الجمهور، والهدف منها تحفيز المشاهد وتوعيته لعدة أمور منها قضايا درامية أو اجتماعية أو إنسانية وأحياناً فكاهية.

 

إبداء الرأي:

 

وهو تعبير عن رأي شخصي بكل حرية تجاه قضة معينة بأسلوب واضح ومنمّق لا ينافي الأدب والاحترام، والهدف منه تقديم النصيحة للآخرين وتكمن أهميته بأنه يقوي الشخصية ويساعدها على معرفة الخطأ وتصحيحه، وللتعبير عن الرأي عدة طرق وسائل منها: وسائل الإعلام، المقابلات، الاستبيانات، الاتصالات، الأدب.

 

التحقيق الصحفي:

 

هو شكل من أشكال الكتابة الصحفية، الهدف منه متابعة القضايا المهمة، بعد إجراء دراسة وجمع معلومات حول الموضوع الرئيسي، وأهم شرط من شروطه توفر المصداقية التامة.

 

الخطبة أو الخطابة:

 

وهي فن شفوي بخاطب به الشخص الجمهور بشكل مباشر وهدفه من ذلك استمالة الجمهور من خلال التذكير بالله ورسوله وأحكام الدين الإسلامي بأسلوب يلامس وجدان السامعين.

المصدر
فنيات الكتابة الأدبية/سيد غيث/2017الكتابة الأدبية/عبد الكريم غلاب/2003دراسات في النقد الأدبي/حسيب إلياس حديد/2013الأدب العربي عبر العصور/هدى التميمي/2017

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى