الآدابالأدباء العربالشعر والشعراء

من هو إبراهيم العجلوني؟

اقرأ في هذا المقال
  • التعريف بإبراهيم العجلوني.
  • مؤلفات الشاعر إبراهيم العجلوني.

التعريف بإبراهيم العجلوني:

إبراهيم خليل إرباهيم العجلوني، أديب وكاتب ومؤلف عربي من الأسر التي كانت وما زالت تسكن المملكة الأردنية الهاشمية، ويعتبر من الأدباء العرب الذين برزوا في الأردن والذين عملوا على رفعة الأدب العربي في العصر الحديث لأعلى المراتب والدرجات الأدبية على حدٍ سواء، كما ويعتبر من الأشخاص الكبار الذين شغلوا منصباُ بالغ الأهمية في السلك الصحفي على حدٍ سواء، كما ويعتبر من الشعراء العرب الذين أثروا الساحة الشعرية بالكثير من العلم والمعرفة والثقافة على حدٍ سواء.


ولد الأديب والشاعر العربي الكاتب والمؤلف الشهير إبراهيم العجلوني في المملكة الأردنية الهاشمية في بلدة الصريح التابعة إلى محافظة إربد، هذا في اليوم التاسع من شهر سبتمبر من عام ألف وتسعمائة وثمانية وأربعين للميلاد. ودرس الشاعر والأديب والمؤلف العربي الأردني الشهير إبراهيم العجلوني في جامعة بيروت العربية وحصل على درجة الليسانس في تخصص الأدب العربي على حدٍ سواء، وتخرج منها في عام ألف وتسعمائة وستة وسبعين للميلاد.


وعمل الأديب والشاعر العربي الأردني الشهير إبراهيم العجلوني في السلك الإعلامي والصحفي كما ذكرنا آنفاً، حيث كان من أكبر المحررين لمجلة أفكار، وبعدها مباشرة عمل كرئيس للقسم التابع للثقافة في إذاعة عمّان في المملكة الأردنية الهاشمية.


وفي الخطوط الجوية السعودية في مدينة عمّان كان الشاعر إبراهيم العجلوني موظفاً فيها، ولقسم المطبوعات شغل الأديب والشاعر إبراهيم العجلوني منصب رئيس لذلك القسم، كما وكان محرراً كبيراً في جريدة الرأي الأردنية وعضواً بالغ الأهمية في نقابة الصحفيين الأردنيين.

وفي عام ألف وتسعمائة وتسعة وثمانين للميلاد ناز الأديب والشاعر الأردني الشهير إبراهيم العجلوني جائزة الدولة التشجيعية من وزارة الثاقفة، وذلك على إثر مشاركته في كتابة فصول الفكر العربي، وفي عام ألفين وستة عشر للميلاد قامت بلدية الصريح في التاسع من سبتمبر من ذلك العام بتكريمه، وذلك على إبداعة الشعري والفكري والإعلامي على حدٍ سواء.

مؤلفات الشاعر إبراهيم العجلوني:

ومن أبرز مؤلفات الشاعر إبراهيم العجلوني ما يلي:

  • تقاسيم على الجراح، ديوان شعري صدر في عام ألف وتسعمائة واثنين وسبعين للميلاد.

  • حينما نلتقي، بالإشتراك صدر في عام ألف وتسعمائة وثمانين للميلاد.

  • طائر المستحيل، ديوان شعري صدر في عام ألف وتسعمائة واثنين وتسعين للميلاد.

المصدر
الأدب العربي الحديث، ايمن ميدان.الأدب العربي المعاصر، روبت كامبل.الأدب العربي الحديث، أحمد شوقي.الأدب العربي الحديث، عمر الدسوقي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى