الآدابقواعد الاملاء

‏ما هي علامة الإشارة المائلة المعاكسة؟

تعتبر علامة الإشارة المائلة المعاكسة من أحد علامات الترقيم المستخدمة في النصوص الأدبية والنصوص البرامجية والتي تشير إلى ‏الموضوعات أو الجمل المستخدمة في عناوين المواقع الإلكترونية.

 

‏لقد أشار الباحثين والدارسين في مجال دراسة علامات الترقيم في عدم رغبة استعمال الإشارة المائلة ‏المعكوس في بعض النصوص الأدبية بشكل كبير، بحيث تركز على مساعدة الجمهور المتلقي في فصل المعطيات عن النتائج ‏وخاصة في النصوص.

 

استعمالات إشارة المائلة المعاكسة

 

‏تستخدم الإشارة المائلة المعاكس في تقسيم العبارات أو الجمل على أن يتم وضع فراغ ما قبلها وما بعدها، كما تعتبر الكلمة التي ما قبلها سبب لوجود الكلمة أو الجملة التي ما بعدها، ‏بالإضافة إلى ذلك يكون من الضروري في بعض الحالات استعمال الإشارة المائلة المعاكس ما بين التواريخ.

 

بالإضافة إلى ذلك فلقد ظهرت علامة الترقيم المائلة المعاكسة في المخطوطات والتي كانت بحاجة لعلامات الترقيم؛ وذلك من أجل مساعدة القارئ  في اختبار المخطوطات الثمينة، مع أهمية تركيزها على تقسيم العلامات الموصولة، فمن الممكن استعمال علامة الترقيم النقطة ما بعد إشارة المائلة المعاكسة أو استعمال علامة الترقيم الأقواس ما قبلها وما بعدها، بحيث تشير علامة الترقيم المائلة المعاكسة إلى الرموز الخاصة التي توضح الأجزاء المفصولة في النصوص العلمية أو الإعلامية أو في النصوص الفنية، على أن يكثر استعمالها في المواضيع الإلكترونية المبرمجة، كما تستعمل داخل اسم الموقع من مثل: https/www.google.com.

 

‏أهمية إشارة المائلة المعاكسة

 

‏تلعب الإشارة المائلة المعاكس دور كبير في قيام الجمهور المتلقي بتخيل الانفعالات النفسية والحركات اليدوية التي يريد أن يوصلها الكاتب، بحيث تعتبر من الدلائل على التعبير الصادق والتي تتطلب الوصول إلى نتائج حتمية وواضحة، وبالأخص عند استعمالها في البرامج المتواجدة على الشبكة العنكبوتية، بحيث تساهم أجهزة الحاسوب أو أجهزة الكمبيوتر في تقديم مجموعة من اللوحات الإرشادية التي توضح للكاتب ‏أهمية استعمالها ومواضيع استعمالها.

 

‏بالإضافة إلى ذلك فإنه الإشارة المائلة المعكوسة تساهم في إظهار جماليات اللغة الأدبية والبرمجية دون أن يكون هنالك هدر للوقت، مع أهمية قدرتها على تسهيل قراءتها من قبل المتلقي، وذلك على اعتبار أنَّها من العلامات غير ناطقة.

 

المصدر
كتاب علامات الترقيم، أحمد زكي باشا،2017.كتاب قواعد الإملاء وعلامات الترقيم، نبيل عبد السلام، 2018.كتاب فن الإملاء وعلامات الترقيم، محمد دحروج، 2012.كتاب فن التحرير العربي، محمد صالح الشنطي، 2014

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى