الإذاعة والتلفزيونالإعلام

أنظمة الإشارات التلفزيونية

اقرأ في هذا المقال
  • أجزاء الكاميرا التلفزيونية (الملونة).
  • مراحل الإرسال التلفزيوني.

أجزاء الكاميرا التلفزيونية (الملونة):

  1. وجود ثلاث صمامات للكاميرا: وعليه يتم تحويل صورة المنظر من صورة ضوئية إلى إشارات كهربائية، بعد فصل ألوان المنظر الواحد إلى ثلاث ألوان أساسية هي الأخضر، الأحمر والأزرق.

  2. وحدة تكوين الألوان: وهي التي تتحكّم بمعلومات الصورة و معلومات الألوان في إشارة واحدة مركبة، وفقاً لنظام محدد الإشارات الملوّنة.

أنظمة الإشارة التلفزيونية الملوّنة:

  • نظام أمريكي (N.S.T.C) ظهر عام 1951.

  • نظام أوروبي (PAl) وظهر 1963.

  • نظام الفرنسي (CECAM).

مراحل الإرسال التلفزيوني:

  1. يتم التقاط إشارات الصورة التلفزيونية والصوت المصاحب لها في الأستديو، من خلال الكاميرات والميكروفونات الملحقة به؛ بحيث يتم التقاط الصورة والصوت وتحويلها إلى إشارات وموجات كهرومغناطيسية ومعادلة للصورة والصوت الأصليين، حيث يتم نقل الطاقة الكهربائية إلى غرفة المراقبة من خلال كابلات ووصلات سلكية.

  2. ففي غرف المراقبة يتم تقوية الطاقة الكهربائية من خلال أجهزة التقوية، حيث يتم مزج الصورة من خلال مازج للصور الواردة من الاستديو وغرفة الفيديو؛ لاختيار الصورة النهائية. ويتم أيضاً مزج جميع الأصوات من خلال الأسطوانات والشرائط بواسطة مازج الصوت.

  3. تستقبل غرفة المراقبة الرئيسية جميع إشارات الصور والأصوات الواردة، من جميع الاستديوهات التلفزيونية.

  4. تمرر الإشارات التلفزيونية إلى قسم الميكروويف، حيث يتم توليد الموجات ذات الذبذبات فوق العالية. وتُسمَّى بالموجات الحاملة وتكون فاعليتها قوية جداً في نقل الإشارات التلفزيونية، بعد تحميلها إلى مسافات قصيرة نسبياً.

  5. يتّصل قسم الميكروويف بقسم استقبال الميكروويف بواسطة شبكات الميكروويف الأرضية، التي تقوم بإرسال الموجات المحمّلة وعليه تقوم هذه الشبكات على توصيل البرامج بين نقطتين فقط.

  6. تستقبل محطة الإرسال التليفزيون الإشارات المحمّلة والمُرسَلة من قسم استقبال الميكروويف، بالإضافة إلى إشارات الصوت لتولد محطات ذات موجات عالية جداً. ومن ثم بثَّها لعدة آلاف من الأميال فتكون القناة التلفزيونية تجمع موجتين حاملتين للصورة والصوت.

  7. جهاز مراقبة الصورة، حيث تحتاج إشارات الصورة من الكاميرات بعد نقلها إلى مسافات بعيدة على كابلات إلى وسيلة لتحويلها إلى صور ضوئية يمكن مشاهدتها.

  8. جهاز الاستقبال التلفزيون فعند إرسال الصور التليفزيونية إلى مسافات بعيدة، فإنه يستخدم لموجات حاملة يمكن انتشارها في الفضاء.

أجهزة الاستقبال التلفزيون:

  • قسم لاستقبال الصوت والذي يكون بمثابة مراقب للصورة مع إمكانية مراقبة الصوت.

  • ناخب القنوات للمحطات.

  • جهاز مراقبة الصورة من مثل بال.

المصدر
كتاب الكتابة للتلفزيون والإذاعة ووسائل الإعلام الحديثة-مؤيد فوزي.كتاب عالم التلفزيون بين الجمال والعنف- وجيه سمعان.كتاب التلفزيون والمستقبل- عبدالرزاق الدليمي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى