الإعلامصحافة وإعلام

إدارة الحملات الإعلامية

اقرأ في هذا المقال
  • مشكلات إدارة الحملات الإعلامية.
  • طبيعة إدارة الحملات الإعلامية.
  • خصائص إدارة الحملات.

إنَّ الهدف الذي تسعى إليه الحملات الإعلامية هو تجاوز الأزمات التي تواجه مجتمع مُعيّن، كذلك ضرورة معالجتها بكافة السبل وذلك من خلال مضاعفة الجهود الإعلامية حيالها.

مشكلات إدارة الحملات الإعلامية:

  • التدخّلات من قِبل السلطة وخاصة في القضايا المُتعلّقة بالأمن.

  • الأيديولوجية في السياسات والقرارات الإعلامية في المؤسسات.

  • فرض الهيمنة على سلوكيات العمل الرسمي وغير الرسمي من قِبل الإدارات البيروقراطية.

  • الرقابة القسرية على ما ينشر والذي تساهم في تعزيز دور الإدارات البيروقراطية، بالإضافة إلى تقويتها بشكل يُنافي معطيات العمل الإعلامي.

طبيعة إدارة الحملات الإعلامية:

يقصد به إنجاز حملات إعلامية صحفية ناجحة تتجاوز جميع الأشكاليات التي خلقتها الأزمات، التي تستهدف الحملات الإعلامية ذاتها، فيكون عمل الإدارة هُنا تفعيل العملية الإعلامية وإدارة وتنفيذ ومعالجة المشكلات، ضمن الالتزام في القواعد والصيغ الرسمية وضمن حدود إنجاز الغرض المُكلّف به.


فالإدارات المعنيّة والخاصة في الحملات تسعى لتنظيم نفسها بنفسها، مع ضرورة إعادة تركيب هيكلها بالشكل الذي يناسبها؛ بحيث تبدأ من النقاط التي تنعدم المعلومات حولها وخلق نظام مُتّسق، كما تتّسم بالدينامية سواء كانت قصيرة المدى أو بعيدة المدى بحيث تكون ضمن جداول بيانية محددة.

خصائص إدارة الحملات:

  1. معالجة المشكلات التي تحتلّ مكانة هامة في الرأي العام، فتكون مهمة فريق العمل في الاستثناء للوحدات المنغلقة والقنوات الرسمية، مع أهمية أن يكون هناك تسلسل هرمي في التنظيم الإداري.

  2. أن يستغل الفريق جميع الطاقات المتاحة بحيث يتم تبادل المعلومات بالسرعة الفائقة، مع أهمية تنمية مشاعر الولاء والتفاني لجميع لعاملين في المؤسسة.

  3. الاعتماد على الحسّ البديهي والتقمّص العاطفي بحيث يتّسم الفريق بالمرونة السياسية؛ وذلك لأنَّ إدارة الرأي العام في مثل هذه الحالات، تتحوَّل لتصبح الموضوعية سياسية على مستوى عالي من التطبيق والإدراك.

  4. معرفة أهمية القرار الخاص والمُتعلّق بالحملة، الذي يُساهم في التمهيد لتوزيع العاملين في الحملة بنفس المستوى الذي يتم توزيعه في الإدارات المختلفة.

  5. المساهمة في صياغة القواعد الجديدة والجيّدة لعمل الحملة وضرورة إدارة أهمية الحملة. وما هو السبب الذي يجعلها ضرورية للقيام بها؟ بحيث يتم تطبيق الصياغات على نحو أذكى وأوعى.

  6. أن يكون فريق العمل يتّسم بالديمقراطية من الإدارات الهرمية ذاتها؛ بحيث يكون أكثر تعليماً وأن يُنظّم الندوات والدورات لجميع العاملين بالحملة؛ لمعرفة الكيفية التي من خلالها سيتم البدء بتنفيذ الحملة.

المصدر
كتاب التخطيط والتخطيط الإعلامي / عماد الهلالي.كتاب التخطيط الإعلامي والسياسة الإعلامية/ حميد الدليمي.كتاب إدارة المؤسسات الإعلامية/ بطرس حلاق.دراسات في العمل التلفزيوني العربي/ سعد لبيب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى