الإتصالالإعلام

التأثير الإعلامي على الجمهور

اقرأ في هذا المقال
  • مفهوم التأثير.
  • مراحل التأثير الناجمة عن الإعلام

مفهوم التأثير الإعلامي:

ويقصد به التأثير الذي يلعب دور في إحداث التغيير في سلوكيات الإنسان؛ وذلك عن طريق المعلومات الواردة والتي تساهم في التأثير على المخزون المعرفي لديه. وبالتالي تدفعه للقيام بتصرفات مطابقة للعمل.

مراحل التأثير الناجمة عن الإعلام:

  1. التأثيرات المعرفية: فهي المرحلة التي تحتوي على المعلومات التي يستقبلها الجمهور، بواسطة حواسه المختلفة والتي تستحوذ على اهتمامه.


    بالإضافة إلى ذلك تقوم وسائل الإعلام المختلفة بتزويد الجمهور بكم هائل من المعارف والمعلومات، التي تكون ذات أهمية والتي تكوّن في النهاية إطاراً مرجعياً، يستطيع من خلالها الجمهور أن يتحكَّم بتصرفاته تجاه القضايا المتاحة.

  2. التأثير في الاتجاه أو الصورة العقلية: وفي هذه المرحلة يقوم الجمهور بتقييم المعلومات التي استقبلها، من ثمَّ يقوم بتقرير المصير حول رفضها أو قبولها، شرط أن تتفق مع أهدافه ومخزونة المعرفي.


    وعندما يقوم الجمهور برفض المعلومات وعدم تقبلها هذا يعني أنَّها تناقضت مع مخزونة المعرفي. وبالتالي فهو إمّا أن يعدلّها أو أن يقوم بتغييرها بشكل جذري. وفي حال قام الجمهور بتقبل هذه المعلومات بشكل كلّي، فإنَّ ذلك يؤدي إلى إحداث تغيير جوهري أو جزئي في طبيعة المخزون المعرفي لديه.

المصدر
‎كتاب التخطيط الإعلامي والسياسة الإعلامية/ حميد الدليميكتاب قضايا إعلامية معاصرة\ عبدالرزاق الدليمي.‎كتاب إدارة المؤسسات الإعلامية/ بطرس حلاق

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى