الإعلامالتلفزيون

الديكور في الاستديو التلفزيوني

اقرأ في هذا المقال
  • متطلّبات الديكور التلفزيوني.
  • مميزات الديكور الثابت.

إنَّ الهدف الأساسي للديكور هو خلق الجو الملائم لمكان العمل؛ وذلك في حالة إنتاج البرامج العادية كالمناقشات، الندوات والأحاديث من خلال الاستعراضات والدراما، حيث يُستخدم لخداع المشاهد والإيحاء بمكان آخر غير الاستديو الذي تجري فيه الأحداث.


ففي حالة وجود خلفية واقعية تكون أفضل من الاستعانة بالديكور، ففي التصوير الخارجي يواجه فريق العمل التلفزيوني الكثير من المشكلات حيث يستعاض عن التصوير الخارجي ببناء ديكور مماثل للواقع.

متطلبات الديكور التلفزيوني:

  • أن يكون خفيف الوزن.

  • سهل التركيب والفك.

  • ففي البرامج الخفيفة يستخدم كخلفية فقط من مثل الستائر.

  • في الاستديو يوجد اثنان من الديكورات الثابتة.

مميزات الديكور الثابت:

  1. يوفر الوقت الذي يستغرق في عملية الفك والتركيب.

  2. يوفر مخزن قريب من الاستديو لمُعدَّات الديكور.

  3. يعيش مدَّة أطول من الديكور الذي يركب ويفكك؛ بحيث يتم استخدام خامات أكثر متانة وجودة للحفاظ على استمراريته.

  4. عند وضع ديكور لا يثبت في حوائط الاستديو، فمن الضروري الابتعاد بما لا يقل عن متر واحد عن الحوائط فتثبت من خلال أثقال من الحديد والتي يستند عليها.

  5. إنَّ التصوير الخارجي يضفي المصداقية على منظور الصورة. ويقتضي ذلك بوضع إضافات حتى تبدو أكثر جاذبية.

  6. يعالج الديكورأثناء الدهان بمواد كيميائية غير قابلة للاشتعال؛ لتفادي أي أخطار يمكن أن تحترق بسبب وجود أي تماس كهربائي.

  7. يجب أن يعالج الديكور عند طلاؤه بألوان مُطفأة السطح، حيث يعتبر الأفضل في التصوير التلفزيوني؛ حتى لا يتعاكس مع الإضاءة وحتى يعطي صورة جديدة من حيث الألوان.

  8. في الأعمال الدرامية يكون الديكور في الاستديو مجهز بالكامل؛ بحيث لا يستغرق وقت كبير وذلك حتى لايؤثر على الوقت المخصص لإنتاج المواد التلفزيونية المطلوبة.

  9. يجب أن يكون الديكور مرتفع ما بين مترين ونصف إلى ثلاثة امتار؛ ليتيح مساحة للإضاءة اللازمة للعمل التلفزيوني.

  10. قد يتطلب في الأعمال الدرامية يفتح ديكور على الآخر، مثل حجرتين أو صالة وغرفة. ويتم بناء ديكورات في وسط الاستديو بحيث يمكن للكاميرات أن تعمل في عدة جوانب بسهولة ويسر.

وتستخدم الإضاءة المنخفضة والتي تكون مقترنة بعناصر مرئية موجودة بالديكور؛ لإضفاء مظهر موحش على أماكن التصوير فهناك علاقة شديدة بين الإضاءة والديكور. وعندما تكون الإضاءة شاملة منخفضة يصبح معظم الديكور مُعتِماً والعكس، فالإضاءة الشاملة العالية لا تسمح إلا بقليل من العتمة فيتم توظيف ذلك درامياً. وعليه فإنَّ الإضاءة المنخفضة سِمة من سمات السينما الأمريكية في منتصف الأربعينات.

المصدر
كتاب الإعلام الجديد/ الدولة الافتراضية الجديد- ياس البياتي.كتاب للكتابة للتلفزيون والإذاعة ووسائل الإعلام الحديثة-مؤيد فوزي.كتاب التلفزيون والمستقبل- عبدالرزاق الدليمي.كتاب عالم التلفزيون بين الجمال والعنف- وجيه سمعان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى