ad
الإعلامالصحافة

الصحافة التفسيرية

اقرأ في هذا المقال
  • مفهوم تفسير الأخبار.
  • لماذا يتم تفسير الأخبار.
  • من الذي يقوم بتفسير الأخبار.
  • الفرق بين تفسير الأخبار والتعليق عليها.
  • عناصر الأخبار التفسيرية.

مفهوم تفسير الأخبار:

ويقصد بها تحليل وتوضيح وشرح ما جاء في الأخبار، بطريقة من شأنها أن يتم فهمها من قبل المتلقي دون وجود عوائق أمامه، فإنَّ تفسير الأخبار تعتبر عنصر تحكم في الأخبارالمباشرة. وبالتالي تعتبر عملية التفسير للأخبار وظيفة مستقلة عن باقي الوظائف التي تقدمها وسائل الإعلام.

لماذا يتم تفسير الأخبار:

تقوم الكثير من الصحف في العالم سواء كانت صحف عربية أو حتى غربية، بتفسير الاخبار المتناولة في صحيفتها؛ وذلك من خلال البحث عن المواد التي تساعد محرريها في تفسير وتغطية الأخبار؛ بحيث تعتبر من مهمة الصحفي الناجح أن لا يقتصر عمله فقط على تناوله للأخبار وتغطيتها، بل أن يتعمق لتفسيرها.

من الذي يقوم بتفسير الأخبار:

إليس بمقدور أي شخص أن يقوم بتفسير الأخبار سواء كان في المحطة الإذاعية أو حتى في جريدة معينة، بل الشخص الذي يجب أن تتوافر لديه مهارات وقدرات في تفسيرها وهو ما ليس متوافر لدى الصحفي المبتدئ، لكن وفي نفس الوقت قد يقوم الصحفي المبتدئ بتفسير الأخبار؛ ويرجع في ذلك حسب ما يطلبه منه رئيسه.

الفرق بين تفسير الأخبار والتعليق عليها:

يكمن الفارق ما بين تفسير الأخبار والتعليق عليها في إنَّ الصحفي المفسر يقوم بتوضيح وشرح الأخبار. وبالتالي يكون من الضروري أن ينسبها لمصادرها التي من خلالهم تم الحصول عليها، أيضاً الصحفي المفسر لا يقوم بتقديم أي مقترحات أو حتى أن يتخذ إجراءات على هواه ومسؤوليته الخاصة.


بينما معلق الأخبار فهو يقوم بمهمة إبلاغ المتلقي القارئ أو المستمع أو المُشاهِد، ما هي الأمور التي يجب عليه أن يفعلها؟ وما هي الأمور التي لا يجب أن يفعلها؟. فهو يختلف عن مُفسّر الأخبار في أنَّ الرأي الذي يقدمه تجاه القضايا هو عبارة عن رأي المؤسسة.

عناصر الأخبار التفسيرية:

  1. المقدمة التفسيرية: ويقصد بها المقدمة التي يتم كتابتها بأسلوب غير روتيني؛ وذلك من خلال استقطاب المعلومات من المصادر، من ثمَّ يقوم المفسر بتحريرها والوصول إلى نتائج حولها.

  2. الفقرة التفسيرية: ويقصد بها الفقرة التي من خلالها يتم وضع الشهادات والأقوال التي حصل عليها؛ من مثل تقارير المحاكم.

  3. نتائج المحلل: ويقصد بذلك مثلاً عند كتابة موضوع عن الانتخابات، حيث تكون مهمة الصحفي المفسر أن يقوم بتقديم نتائج دون أن يقوم بإجراء حديث مع أعضاء المجلس، فهو من خلال هذه النتائج يخرج بتحليل يفوق نطاق الأرقام التي توافرت في المقدمة.

  4. ملخص مبوب: فهو متوافر أكثر في القصص الإخبارية التي تتحدث عن الضرائب مثلاً، التي تقوم بالتأثير على مجموعة كبيرة من الأشخاص، فإنَّ الملخص يعتبر من أفضل وأكثر الطرق شرحاً للأمور المستعصية.

المصدر
‎كتاب التخطيط الإعلامي والسياسة الإعلامية/ حميد الدليمي‎كتاب إدارة المؤسسات الإعلامية/ بطرس حلاقكتاب قضايا إعلامية معاصرة\ عبدالرزاق الدليمي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى