الإعلامالصحافة

الصحافة الدولية

اقرأ في هذا المقال
  • مفهوم الصحافة الدولية.
  • تتميز الصحافة الدولية عن الصحافة المحلية بمجموعة من المزايا.

مفهوم الصحافة الدولية:

ويقصد بها الصحف التي تقوم بتوجيه المضامين لجماهير دولية تكون خارج حدود الدولة التي تعمل بها الصحف، مع ضرورة الاهتمام باختيار اللغة المناسبة للقارئ، سواء كانت باللغة الوطنية أو بلغات أخرى.

أهم الأمور التي تتميز بها الصحافة الدولية عن الصحافة المحلية:

  1. تحتوي الصحافة الدولية على جهاز ضخم من المراسلين الصحفيين، أو حتى المندوبين المتنقلين ما بين أرجاء الدولة والدول الأخرى. أمّا الصحافة المحلية فهي تحتوي على مجموعة صغيرة من المراسلين الذين يعملون في معظم دول العالم.

  2. تحتوي الصحافة الدولية على جهاز كبير من الاختصاصيين، خاصة المختصين في المجالات السياسية الدولية، وبالتالي فإنَّ الصحافة المحلية تقوم بتناول الموضوعات السياسية بشكل قليل؛ بحيث يكون نصب اهتمامها بالقضايا المحلية الوطنية.

  3. تهتم بالأخبار على مستوى الدول مع أهمية توضيح مضمونها وإلى ماذا تهدف، بينما الصحافة المحلية تهتم بالأخبار التي تكون على الصعيد المحلي.

  4. تحتوي الصحف الدولية على قائمة متعددة الأشكال والأنماط التي تتضمن المضامين ذات الصيغ السياسية والإخبارية، بالإضافة إلى تعديه للأساليب التجارية لتصل إلى كافة الجماهير الدولية وهو عكس ما هو متوفر في الصحافة المحلية.

المصدر
كتاب الصحافة الدولية\د. ميلاد الفى.كتاب الاتجاهات الإعلامية الحديثة في الصحافة الدولية\د. محمود عزت.كتاب التحقيق الصحفي\د. عبد الملك بن عبد العزيز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى