الإعلامالعلاقات العامة والإعلان

كيفية تطور الإعلان على شبكة الإنترنت

اقرأ في هذا المقال
  • تطور الإعلان على شبكة الإنترنت

تطور الإعلان على شبكة الإنترنت:

 

يُعتبر تطور الإعلان تطور ذاتي ومرتبط بالتطور التقني مع التقدم الكبير بتواجد الحواسيب، وانعكس ذلك بشكل إيجابي على الدعاية والإعلانات، فالتحديث في شكل التصميم والإخراج في شكل الإعلانات أصبح له دور كبير في تحقيق عنصر الجاذبية، وتُعتبر صحيفة تريبون الأمريكية التي تنبثق من ولاية نيومكسيكو أول صحيفة ورقية يتم بثها على الإنترنت وتأسس لها موقع خاص بها عام 1992، حيث أتاحت الفرصة للمعلنين للإعلان عبر شبكة الإنترنت وظهر على شكل شريط ثابت على الموقع.

 

وكما أن للإعلانات التجارية دور هام في تقدم عمل المؤسسة وترويج للخدمات والمنتجات، حيث بدأ التفكير في استخدام الإنترنت عندما أصبح وجود الكثير من العملاء على الشبكة، ويحدث إطلاق الإعلانات على شبكة الإنترنت في الوقت الحالي عندما يقوم المستخدم بفتح موقع معلومات واحد أو آخر. وفي ذات الوقت، يظهر إشعار بشكل أوّلي على صورة إعلان تجاري مثير للاهتمام ومفيد، حيث أنّ مثل هذا النوع من الإعلانات ذات فاعلية على شبكة الإنترنت ويُمكّن العملاء الذين يرتادون الموقع من حلّ الصعوبات التي يتعرضون لها على موقع آخر.

 

وفي حال رغبة المؤسسة بعرض إعلان على موقع إنترنت، يتم تقديم خدماته المتعلقة بالإعلان ويتم التواصل ما بين المعلنين ومشرفين المواقع، كما يتم الحصول على قائمة معينة من قبل المعلنين، ومن خلال هذه القائمة يتم اختيار محتوى العميل ومحتوى المورد، ومن بعدها يتم تقديم ذلك الطلب إلى المعلن للتثبت من المعلومات، وبعد الانتهاء من هذا الموضوع يتم العمل على إصدار رمز (HTML) الخاص بالإعلان ووضعه على موقع الإنترنت.

 

كما يعمل هذا الإعلان على جذب عدد كبير من الجمهور المستهدف كالإعلان التقليدي تماماً ويحقق ربحاً بشكل كبير، ومن المهم العمل باستمرار على الإعلان من خلال شبكة الإنترنت؛ من أجل زيادة تغطية الجمهور المستهدف.

 

وفي بعض الأحيان يصل الربح الإعلاني إلى 80%، حيث هناك حقيقية بأن الإعلان على الإنترنت ذو كفاءة وفاعلية، إلا أنه لا يعطي نتائج بسرعة وسهولة، ولكن المعلومات التي يتضمنها الإعلان في الإنترنت ذات تأثير كبير، وفي بعض الأحيان يدخل المستخدم إلى هذا الموقع ولا يلتفت انتباهه إلى الى الإعلان المقدمة، ومن بعد ذلك يبدأ تدريجياً ينتبه إلى هذه الإعلانات؛ نتيجة اعتياده بالدخول إلى الموقع ويصبح عميل دائم للمؤسسة.

المصدر
الدعاية والإعلان والعلاقات العامة في المدونات الإلكترونية،جاسم الهلالي،2013الأسس العلمية للعلاقات العامة،علي عجوة،2000العلاقات العامة،هناء بدري، 1999حسين نصر، الإنترنت والإعلام،2003

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى