ad
الإعلامالعلاقات العامة

ما هو دور العلاقات العامة في التخطيط السياحي؟

اقرأ في هذا المقال
  • دور العلاقات العامة في التخطيط السياحي

دور العلاقات العامة في التخطيط السياحي:

التخطيط السياحي لا يكون على الجهات الرسمية، ولكن من الضروري أن يُعتبر على أنه برنامج عمل مرتبط بين القطاعيين العام والخاص، والأفراد والعاملين في قطاع الخدمات السياحية والمنظمات ورجال الأعمال، والساكنة المحلية المضيفة، إلى ميدان التكوين السياحي، وكل المنظمات والقطاعات والأفراد المرتبطين بالقطاع السياحي، سواء بشكل مباشر أو غير مباشر.


ومن ناحية أخرى فالتخطيط السياحي يمتد ليتضمن المستهلكين لهذه الخدمات، سواء ضمن السياحة الداخلية أو الخارجية، أو معاً من أجل التوصل إلى سياحة راشدة وسياحة منصفة ومسؤولة في تنمية سياحية وتنمية اقتصادية تراعي مصالح الطرفين، والتخطيط السياحي يمكن تعريفه على أنه الخطة أو البرنامج الذي يبتديء من مرحلة تحديد وصياغة الأهداف المراد الوصول إليها.


وفي فترة زمنية محددة، بانتهاء بمرحلة الإنجاز لبرامج التخطيط السياحي، وما يمكن أن يشمله من تدخّلات وتعديلات في إطار التقويم والتقييم والتحليل والاستدراك ويساهم التخطيط السياحي على اختيار وصيانة الموارد السياحية واستغلالها بشكل رشيد ومناسب في الوقت الحاضر والمستقبل، في إطار سياحة مستدامة لتنمية مستدامة.


ويساهم التخطيط السياحي على فعالية القطاع السياحي ودمجه إيجابياً مع القطاعات السياحية الأخرى، مع الوصول إلى أهداف السياسات العامة للنمو الاقتصادية والاجتماعية على كل فئاتها في التخطيط السياحي، يمكنه على تواجد المعلومات والبيانات والخرائط والتقارير؛ ممّا يساهم في تعزيز ودعم الميدان السياحي الوطني وتشجيع المستثمرين والمتدخلين في القطاع للعمل بشكل واضح، بعيداً عن الضبابية في حال نذرة المعطيات والاستبيانات والإحصاءات الدقيقة.


والتخطيط السياحي يساعد على رفع مستوى الفوائد الاقتصادية والاجتماعية والتراث الطبيعي المحلي، من خلال تحديث القطاع السياحي وتقسيم ثمار تنميته على المجتمع ضمن سياحة منصفة وعادلة، كما يساهم في السيطرة وإدارة سلبيات السياحة والتقليل منها واختيار آثارها التخطيط السياحي يقوم على صياغة الخطط التفصيلية، والرفع من مستوى إنجاحها، للرفع من درجة المجال السياحية وترتيبها السياحي.


والتخطيط السياحي يساهم في وضع الأسس الملائمة لإنجاز الخطط والسياسات والبرامج المثمرة المتواصلة، من خلال افتتاح الأجهزة والمؤسسات لإدارة النشاط السياحي، وتحديث الصناعة السياحية في الدولة التخطيط السياحي ويساعد في استمرارية تعديل التنمية السياحية واستمرارية التقدم في هذا المضمون، والتخلص من السلبيات وتحديث وإغناء وتهيئة النقاط الإيجابية والتخلص السلبيات في السنوات والمخططات القادمة.

المصدر
العلاقات العامة،علي عجوة،2008العلاقات العامة،سمير حسين،2008فن العلاقات العامة،علي عجوة،2008العلاقات العامة،شيماء زغيب،2008

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى