الإعلامالعلاقات العامة

ما هو دور العلاقات العامة في تنشيط السياحة الداخلية؟

اقرأ في هذا المقال
  • دور العلاقات العامة في تنشيط السياحة الداخلية
  • مواصفات رجل العلاقات العامة في المجال السياحي

دور رجل العلاقات العامة في تنشيط السياحية:

  • يجب صياغة برامج إعلامية كاملة يتم بواسطتها انطلاق الجهود والطاقات للوصول إلى الأهداف الإعلامية، وبثَّها إلى الجمهور المراد وترويج الخدمات السياحية وتعزيز الثقة والتّفاهم بينهما.

  • عرض المنشأة، والمنتج السياحي عرض مناسب يكون هدفه جذب انتباه الجمهور.

  • تكوين الصورة الطيّبة والسمعة الحسنة والمقنعة للجمهور والمنشآت السياحية.

  • إمكانية التعرف على احتياجات الجهات وآراء الجمهور المرتاد إلى المنشأة السياحية من الداخل والخارج.

  • تعديل الصورة السلبية التي تقوم أجهزة الدعاية المضادة على وضعها لمنطقة ما.

  • التثبت من الصورة الإيجابية وما تتسع به البلد المراد جذب السيّاح إليها.

  • تكوين صورة حقيقية بما يتفرد به المجتمع من قيم وعادات وأعراف من أجل التقارب والتفاهم.

  • توثيق العلاقات العامة في المنظمة ورجال الصحافة وإعطائهم المواد المراد بثَّها عن المنظمة ونشاطها.

  • الاطلاع على كل الصّحف والمجلات الأجنبية ووضعها في سجل يومي بالقصاصات، وبما ظهر فيها من أخبار ليتعرف المنشغلين بها بأهم ما فيها لدراسته وبحثه والإفادة منه أو الرد عليه.

  • التحضير للمؤتمرات الصحفية التي يرى المسؤولين عقدها في أي مناسبة من المناسبات، واتخاذ الإجراءات الملائمة لتسجيل وإذاعة أي حديث في الإذاعة والتلفزيون.

مواصفات رجل العلاقات العامة في المجال السياحي:

  • من المهم تواجد بعض المؤهلات عند رجل العلاقات العامة بصورة محددة في المجال السياحي، أو العاملين في هذا المجال وأهم هذه المواصفات هي القدرة على الاتصال.

  • تُعتبر هذه الصفة من أهم الصفات التي من الضروري أن تتواجد عند رجل العلاقات العامة الناجح، بصورة عامة سواء في مجال السياحة أو في أي مجال آخر من المجالات التي يعمل فيها، والاتصال كما هو متعارف يوجد له تقسيماته ومستوياته المختلفة.

  • وفي هذا المجال تتحدد قدرة رجل العلاقات العامة في الاتصال على ثلاثة أنواع، ومنها: الاتصال بالذات أو ما يعرف بالتصالح مع الذات، ويعرف بالاتصال الداخلي أو الاتصال مع النفس ويحقق للإنسان الاتزان والتوافق. والاتصال المباشر بالآخرين، حيث يكون هذا النوع من الاتصال مرتبط بالجمهور الذي يتعامل معه رجل العلاقات العامة مباشرة. والاتصال بوسائل الإعلام الجماهيري وهو الطريقة التي يتم من خلالها أن يُقدم الإعلام الخدمات الخاصة بالبيع أو الشراء والبضائع، أو الإعلام عن برامج وأنشطة الحكومة وعن النشاطات الخاصة بالأعمال المختلفة.

  • يجب أن يتواجد الشخصية المألوفة لدى العاملين بالعلاقات العامة.

  • أن تواجد الشخصية المحبوبة تعد هدفاً أساسياً لنجاح رجل العلاقات العامة في الجانب السياحي في القيام بعمله وبوظيفته بمسؤولياته اليومية، وأهم صفات تلك الشخصية هي الجاذبية والإحساس بالجمهور والعاملين والتوازن والموضوعية، والاستقامة واللباقة وسعة البال والذاكرة القوية والعقل المنظم والإخلاص في العمل والتفاؤل وتحمل المسؤولية.

  • وإن نجاح العاملين في العلاقات العامة يحتاج إلى تواجد العديد من السمات الشخصية، ويحتاج إلى المؤهلات في العمل ودقة في الآداء وفهم للسياسات والاقتناع برسالة العمل ويقظة كاملة في المنشأة وخارجها، مع الإمكانية على الإقناع والتفاهم والاعتراف بالخطأ والرجوع عنه عند الوقوع فيه.

المصدر
العلاقات العامة،سمير حسين،2008العلاقات العامة،علي عجوة،2008العلاقات العامة،شيماء زغيب،2008فن العلاقات العامة،علي عجوة،2008

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الإعلامالعلاقات العامة

ما هو دور العلاقات العامة في تنشيط السياحة الداخلية؟

اقرأ في هذا المقال
  • دور العلاقات العامة في تنشيط السياحة الداخلية

دور العلاقات العامة في تنشيط السياحة الداخلية:

  1. يمكن وصف العلاقات العامة من خلال معاملة الجماهير بثقتهم وتأييدهم فهي فن تطبيقي هادف.

  2. تعمل العلاقات العامة إلى الانسجام الاجتماعي.

  3. العلاقات العامة لا تُعد مجرد نشر أو دعاية، وإنما هي عملية توافق وإقناع بين المنظمة وجمهورها، من خلال الإعلام الحقيقي المقترن بالأفعال الجيدة.

  4. العلاقات العامة الطيبة يمكن وصفها من خلال ما يلي: الأداء الجيد والإعلام الصادق ينتج عنهما علاقات عامة طيبة.

  5. إن العلاقات العامة تقوم في نشاطها على الصدق والدقة والأمانة، من خلال الاتصال والاستيعاب المتبادل بين المنظمة وجمهورها.

  6. الإقناع في العلاقات العامة يقوم على الأساليب العلمية في التأثير، فهو يلجأ إلى الحقائق والأرقام والوقائع في توضيح وتفسير أهداف المنظمة للجماهير.

  7. تعمل العلاقات العامة على بناء الرأي العام واتجاهات المنظمة وأنشاطها.

  8. إن العلاقات العامة من المهم أن تضع مصالح الجمهور إلى جانب مصلحة المنظمة؛ لأن كل ذلك من المتطلبات الأساسية لبناء وتكوين علاقات عامة سليمة وبناءة.

  9. تسعى العلاقات العامة في المنظمات إلى إقامة علاقات جيدة مع الجماهير والمحافظة على مثل هذه العلاقات وصيانتها.

  10. تعمل على تحسين سمعة المنظمة لدى جماهيرها بشكل مستمر مما يساعد في تكوين سمعة جيدة، سواء لمنتجات أو خدمات هذه المنظمة.

  11. تعمل على تعزيز الثقة بين منظمة أو المنظمات التي تتعامل معها، وبخاصة المنظمات المالية التي تقدم التمويل والإقراض، وهي بذلك تمنح المنظمة ميز ة تنافسية.

  12. يتضمن الاتصال السياحي لكل أنواع الاتصال المعروفة، فيما يعد الإعلام السياحي جزء من الاتصال الجماهيري، وهو يقوم بذلك على استعمال أدوات الاتصال التي تتصف بالجماهيرية كالصحافة والإذاعة وغيرها من الوسائل.

  13. يستطيع كل شخص له ارتباط متصلة بالأعمال السياحية، كالسائح والمرشد السياحي ومسؤول الفندق والقيام ببعض أدوات الاتصال السياحي والشخصي والجمعي، عدا عن الإعلام السياحي الذي يقوم به إعلاميون متخصصون في حل القضايا السياحة عبر أدوات الإعلام والاتصال المختلفة.

  14. ساعدت وسائل الاتصال الحديثة بتعريف الجمهور بالدعائم السياحية في دولهم أو في بقية دول العالم، وخصوصاً بعد وجود الأقمار الصناعية والقنوات الفضائية التشويق والإثارة، كما بسطت من عملية الاتصال الثقافي بين الشعوب ساهمت هذه الوسائل أيضاً في تسهيل تبادل المعلومات والخبرات بين السياح.

المصدر
العلاقات العامة،سمير حسينن،2008العلاقات العامة،علي عجوة،2008العلاقات العامة،شيماء زغيب،2008فن العلاقات العامة،علي عجوة،2008

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى