الإعلامالعلاقات العامة

ما هو دور العلاقات العامة مع العاملين بالمنظمة؟

اقرأ في هذا المقال
  • دور العلاقات العامة مع العاملين بالمنظمة

دور العلاقات العامة مع العاملين بالمنظمة:

تُعَدّ هذه النوعية من العلاقات من أفضل وأبرز العلاقات، التي من الضروري على إدارة المنظمة أن تضعها ضمن أولى أولوياتها والاهتمام بها، ولعل القائمين بالعلاقات العامة في أية منظمة يُدركون ذلك؛ لأن العاملين فى أية مؤسسة إنتاجية أو خدمية، حكومية أو غير حكومية تُعتبر العمود الفقري للوصول إلى أهدافها، من ثم أصبح على العلاقات العامة أن تقوم بالدور الفعّال لتعزيز هذه العلاقات المتشابكة والمتداخلة، خاصة وأن أية منظمة تتكون من مجموعة متكاملة من العاملين على مختلف المستويات الإدارية والتنظيمية، داخل إطار تنظيمي متكامل.

أبرز الأدوار وأهم الواجبات التى تضطلع بها العلاقات العامة في هذا المجال:

  • الاتصال بالعاملين على اختلاف تصنيفاتهم الإدارية والوظيفية، كذلك تزويدهم بالمعلومات عن المنظمة وسياستها وهيكلها التنظيمىي؛ وذلك بإعداد الدليل التنظيمي للمنظمة والذي يضم أيضاً التعريف بالمديرين ورؤساء الإدارات المسؤولين، كما تقوم العلاقات العامة أيضاً بتعريف العاملين بمهامهم الوظيفية وعلاقة وظائفهم بالوظائف الأخرى.

  • إقامة المؤتمرات واللقاءات بشكل مستمرة التي تجمع بين الإدارة العليا والعاملين بالمنظمة؛ لبحث مشكلات العمل والعاملين المستمرة التي تجمع بين الإدارة العليا والعاملين بالمنظمة؛ لمناقشة مشكلات العمل والعاملين والنظر مقترحاتهم للعمل على حلَّها.

  • تبنّي سياسة الباب المفتوح، إذ تُنظّم العلاقات العامة مع المسؤولين بالمنظمة وتحديد أوقات لقاءهم بالعاملين بالمنظمة الذين يوجد عندهم شكاوى، أو مقترحات لا يريدون فى عرضها في لقاء مفتوح.

  • تعزيز العلاقات الإيجابية بين المنظمة والموظفين بعضهم البعض، عن طريق إقامة الاحتفالات في المناسبات والوطنية وإقامة الرحلات لهم ولأسرهم واجبات التهاني، أو العزاء وتقديم الهدايا التذكارية لهم.
المصدر
العلاقات العامة،سمير حسينالعلاقات العامة،محمد الباديالعلاقات العامة،علي عجوة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى