قانون المعهد البرطاني للعلاقات العامة:

يُعتبر هذا المعهد أكبر مؤسسة تتخصص في العلاقات العامة وتطويرها في برطانيا، فلقد أسسته سنة، 1948 جماعة من المنشغلين بالعلاقات العامة في المؤسسات الصناعية والحكومية، حيث حسّ أعضاؤها بالحاجة إلى تنظيم مهني يُعبّر عن التطور السريع لمهنتمه ويهدف هذا المعهد إلى دعم تطوير الممارسة المهنية للعلاقات العامة، في المجالات الحكومية والكيفية التي تحقق مصالح المشتغلين بها ومصالح المستفيدين منها.


وتشجيع الأعضاء على المستويات العالية للممارسة المهنية ودعمها وتأصيلها، كما يتم عقد الاجتماعات والمؤتمرات حول الموضوعات المتصلة بالمصالح المشتركة بين الأعضاء؛ لتكون منافذ لتبادل الأفكار والممارسات المهنية والصحفية. ويُقدم هذا المعهد مستويات عديدة من العضوية لمن يرغب في الانتساب إليه، لكن عضويته ليست شرطاً أساسياً فيمن يمارس العلاقات العامة في برطانيا.


وليس هناك نظام لتسجيل الممارسين، لكن هناك سبيين يدفعان أي ممارس إلى أن ينتسب إليه وإلى عضوية هذا المعهد، وأن هذه العضوية تكون اعترافاً بالمكانة المهنية للممارس، هذا من ناحية وثانيهما، أن تؤكد على أن الممارس يلتزم في عمله بقانون أخلاقي، ويعتبر المعهد أحد الأعضاء المؤسسين لمؤسسة تعليم الاتصال والإعلان والتسويق، ولقد اعتمدت هذه المؤسسة سنة 1969 الاختبارات التي يجريها المعهد لأعضاؤه.