الإعلامالعلاقات العامة

ما هي أهمية قياس الرأي العام؟

اقرأ في هذا المقال
  • أهمية قياس الرأي العام

أهمية قياس الرأي العام:

تفرض ديناميكية الرأي العام وتغيّره المستمر على واضعي السياسات ومُتّخذي القرارات، سواء على المستوى السياسي والاقتصادي. وقياس الرأي العام تجاه القضايا المختلفة قياساً علمياً دقيقاً وبشكل دائم ومستمر؛ وذلك بهدف معرفة الواقع الفعلي بحجمه الطبيعي، دراسة المشكلات المُلحَّة، تقييم ما تم التوصل إليه والصورة الصحيحة عمّا لدى الجمهور من معلومات وآراء واتجاهات.


ولا شك أن مثل هذا القياس الاحترافي لمعرفة لاتجاهات الرأي العام لدى الجمهور العام، أو لدى فئات مُختارة منه سوف يُتيح الوقت للمنظمات المختلفة في اتخاذ قراراتها على ضوء الحقائق الموضوعية، كما يُسمح للدولة والهيئات المختلفة فيها أن توجّه الرأي العام توجيهاً سليماً وأن تحشد قوَّته وتركّز لتنمية اتجاهاً محايداً لأنماط التنمية السياسية، الاقتصاديه والاجتماعية وهو ما يتماشى مع الاتجاهات الحديثة.


ويكون التأثير على الرأي العام على مبدأ التوجّه نحو الأهداف القومية، بالاستخدام الواعي للإعلام والاتصال. ويُفترض الباحثون أن استفتاءات الرأي العام دراساته وبحوثه تتم بنجاح في الدول المتقدمة، حيث تزداد درجة الوعي لدى الأفراد نتيجة لارتفاع المستوى التعليمي والثقافي. وسيادة النُظم التي تُتيح إمكانية التعبير الحر عن الآراء وتدفع الحكومات إلى التعرّف على اتجاهات الرأي العام قبل اتخاذ أي قرارات.

المصدر
الرأي العام،سمير حسينالرأي العام،كامل خورشيدالرأي العام،شاهيناز طلعت

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى