الإعلامالعلاقات العامة والإعلان

ما هي الأسس التنظيمية لعمل أجهزة العلاقات العامة؟

اقرأ في هذا المقال
  • الأسس التنظيمية لعمل أجهزة العلاقات العامة

الأسس التنظيمية لعمل أجهزة العلاقات العامة:

يُعتبر من خصائص تفوّق قسم العلاقات العامة في أدائه، هو العمل ضمن مجموعة عمل واحدة لها مصالح مشتركة في تحقيق النجاح وأن تكون مُلمّة بشؤونها الاقتصادية، ويمكنها الوصول للعاملين فيها، ولكن هذا الشق يعمل فقط في حال إذا كان من يقوم بعمل الإدارة مدير بمستوى رفيع، وفي هذه الحالة يمكن أن تكون العلاقات العامة قسم وله واجباته الإدارية ويقوم قسم العلاقات العامة بأداء عمله بفاعلية، ويجب إقامة علاقات مباشرة مع المسؤولين في الإدارة.


وكما أن قسم العلاقات العامة متعلق بحجم الجهة المحدد عملها وخصائص نشاطاتها، وتتضمن القيام بوظائف خدمات التحليل والمعلوماتية، التسويق، الخدمات الصحفية، خدمات المعارض والأسواق، وهناك البديل الآخر هو إنشاء قسم للعمل المشترك مع الصحافة، ويشمل على: قسم للمعارض، قسم العمل المشترك مع الأجهزة الحكومية والمنظمات الاجتماعية.


ويشمل المدخل العام لقسم العلاقات العامة إحداث قطاع للتحليل، قطاع للصحافة، قطاع للنشاطات العلنية، قطاع للمساءل العامة الصلات المستمرة مع الأوساط الاجتماعية. ومن الملاحظ أن نقائص قسم العلاقات العامة في الجهة المعنية، مرتبطة بفقدان بعض الإيجابيات في نشاطاته وعمله تحت ضغوط القيادة العليا، بالإضافة للنفقات المالية العالية.


وأحياناً تبرز أوضاعاً خاصة مرتبطة بعمل متخصص بالعلاقات العامة في الجهة المعنية، ويجري دعوة المتخصصين المطلوبين للعمل بصفة إضافية ولمدة محددة ودعوة المتخصصين الخارجيين في العلاقات العامة لها جوانب إيجابية وسلبية. والسلبية تتمثل أساساً بعدم الكفاية في معارفهم عن الجهة المعنية، وخاصة عندما يكون الحديث عن مشاكل الاتصالات الداخلية، والعامل السلبي الثاني يأخذ شكل الخدمة المؤقتة، على حساب الأفراد العاملين في وكالة العلاقات العامة، وأن الرقابة ضعيفة جداً على المتخصصين الخارجيين، رغم أن تفوقهم ملموس في بعض الجوانب.


حيث أن العاملين المحترفين في وكالات العلاقات العامة، يتمتعون بإمكانيات واسعة للعمل في العديد من ظروف ومجالات العمل، ويتواجد لديهم خبرات غنية وهم أكثر مرونة، والمقدرة على التأقلم مع برامج العلاقات العامة، تِبعاً لحاجات الزبائن والأسواق.


وبالإضافة إلى ذلك، مستوى موضوعية المتخصص الخارجي هي أعلى من العاملين في الجهة المعنية، والعامل الذي يتمتع بأهمية أكبر هو دفع أجور خدمات المتخصصين الخارجيين بشكل مباشر، ووفقاً لحجم ونوعية الأعمال المنفذة ومن الضروري الأخذ بعين الاعتبار أن المبالغ والأدوات المخصصة في جدول نفقات العلاقات الاجتماعية يمكن أن تكون مختلفة، وهناك جملة من الحقائق، منها أن المدراء يمكنهم العثور على طريقة للجمع بين أعمال المستشارين الداخليين والخارجيين في العلاقات العامة.

المصدر
العلاقات العامة،سمير حسين،2008العلاقات العامة،علي عجوة،2008العلاقات العامة،شيماء زغيب،2008فن العلاقات العامة،علي عجوة،2008

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى