الإعلامالتلفزيونالصحافةالعلاقات العامة

ما هي العلاقة ما بين إدارة الإعلام والعلاقات العامة الدولية؟

اقرأ في هذا المقال
  • العلاقة ما بين إدارة الإعلام والعلاقات العامة الدولية.
  • الأقسام المشتركة ما بين الإدارة الإعلامية وإدارة العلاقات العامة.

العلاقة ما بين إدارة الإعلام والعلاقات العامة الدولية:

 

لا بُدَّ من التأكيد على أنَّه توجد علاقة وثيقة ما بين الإدارة الإعلامية وما بين إدارة العلاقات العامة الدولية، حيث تلعب الإدارات الإعلامية دور كبير وفعّال على المهام التي تقوم بها العلاقات العامة الدولية، كما تعتبر أهمية الإدارة الإعلامية جزء لا يتجزأ عن أهمية العلاقات العامة الدولية، بالإضافة إلى ذلك فإنَّ الإعلام ساهم في زيادة تعظيم الأدوار والمهام التي تقدمها العلاقات العامة الدولية.

 

وبالتالي لا بُدَّ من التركيز على أنَّ الأهداف التي تسعى إليها الإدارة الإعلامية والعلاقات العامة الدولية تكون مشتركة ومترابطة، بحيث تتمثل في إبراز كافة المنجزات التي تقدمها الندوات والمؤتمرات الصحفية والتي بدورها تساهم في توثيق العلاقات مع كافة الجهات الإعلامية الدولية المستهدفة، مع أهمية التركيز على أنَّ الارتباط ما بين الإدارة الإعلامية وما بين العلاقات الإعلامية الدولية يعتبر ارتباط إداري تنظيمي بحت.

 

كما يكون من الضروري التأكيد على أنَّ كافة المهام التي تقدمها الوسائل الإعلامية والإدارات الإعلامية بكافة أقسامها، تكون بمثابة حلقة وصل ما بين الجهات الإعلامية الدولية والتي ترغب المؤسسات الإعلامية إلى إنشاء علاقات عامة دولية فيما بينهما، إلا أنَّ الفارق بينهما هو في المعايير التي يتم من خلالها اختيار الوسيط الإعلامي أو الوسيلة الإعلامية التي يراها مناسبة؛ من أجل نشر الرسائل الإعلامية الدولية والعامة للجماهير المحددة.

 

بالإضافة إلى ذلك تسعى الإدارة الإعلامية إلى إعداد وإنتاج العديد من البرامج بالإضافة إلى المواد الإعلامية، ومن ثمَّ العمل على توثيقها، وتوضيح الرؤى المستقبلية التي تحددها، على أنَّ تسعى هذه البرامج التعريفية إلى تعريف المؤسسات الإعلامية بالندوات الإخبارية الدولية وما هي المنجزات التي قدمتها خلال فترة التقديم؛ وذلك من أجل الوقوف على الأسباب والمسببات في تقوية العلاقات ما بين الإدارات الإعلامية المختلفة وما بين إدارة العلاقات العامة الدولية.

 

الأقسام المشتركة ما بين الإدارة الإعلامية وإدارة العلاقات العامة:

 

قسم الإعلام:

 

حيث يقصد به القسم الذي يسعى إلى تقديم وإبراز المنجزات الإخبارية التي قامت بها الوسائل الإعلامية المتنوعة في التعامل مع القضايا الإخبارية، سواء كانت إقليمية أو دولية أو محلية، مع أهمية التركيز على أنَّه يسعى هذا القسم إلى التعريف بالمهام المؤسسي الإعلامي، وذلك من خلال:

 

  • توطيد وربط العلاقات الإعلامية والعامة فيما بينهما، بحيث يتم الاستفادة من كافة الندوات والمؤتمرات الصحفية المعدة.

 

  • تزويد كافة الإدارات المتعلقة بالمؤتمرات الصحفية والندوات بأهم التقارير الدورية، والتي بدورها تساهم في زيادة التعاون ما بين الأقسام الإعلامية وما بين أقسام العلاقات العامة الدولية.

 

  • العمل على إعداد المؤتمرات الصحفية للموضوعات الإخبارية الأكثر أهمية، بالإضافة إلى دعوة والعلاقات العامة الدولية والمتمثلة بالجمهور الدولي والشخصيات المسؤولة إلى المشاركة بها والإدلاء بما هو مناسب حيالها.

 

  • يسعى قسم الإعلام إلى تعريف العلاقات الإعلامية الدولية بكافة النشاطات والفعاليات الإعلامية؛ وذلك من أجل الوقوف على تحقيق الأهداف الوظائف الضرورية، ومن ثمَّ العمل على فهرستها وحفظها.

 

قسم الإنتاج الفني:

 

حيث يقصد به القسم الذي يركز على إعداد الكتيبات، النشرات والدوريات، بحيث يتم من خلال هذا القسم تصميم كافة الندوات والمنشورات التي ترغب إدارة الإعلام والعلاقات العامة بنشرها، كما يركز على متابعة ورصد البرامج التنفيذية والتي تشتمل على المنشورات والمواد الإعلامية الأكثر تأثير على الساحة الإعلامية والدولية، بالإضافة إلى ذلك فإنَّ القسم الفني والإنتاجي يسعى إلى التأكيد على ضرورة قيام المؤسسات الإعلامية بإنشاء وإعداد المقالات الصحفية المتنوعة، ومن ثمَّ العمل على ترتيب كافة المقابلات الصحفية وكيفية إجراؤها.

 

وعليه لا بُدَّ من التأكيد على أنَّ قسم الإنتاج الفني يساهم في توفير الفرص؛ وذلك من أجل إعداد مكتبة صوتية مهمتها ضم وتجميع كافة التسجيلات الصوتية بشكل كامل والتي تؤكد على الدعم الذي تتلقاهُ من كافة المؤسسات الإعلامية العالمية، وذلك على اعتبار أنَّها هذه المؤسسات تركز بشكل كبير على العلاقات العامة الدولية أكثر من تركيز على إنشاء العلاقات العامة المحلية.

 

كما يضم قسم الإنتاج الفني على وحدة تسمى وحدة التصميم، والتي بدورها تساهم في تصميم وإعداد كافة التقاويم السنوية، كما تسعى إلى تصميم الملصقات الدعائية بالإضافة إلى البروشورات التعريفية، بحيث تسعى هذه البروشورات إلى نشر الفعاليات التابعة للإدارات واللجان الإعلامية المتعددة، كما يشتمل هذا القسم على  قسم علاقات المتطوعين، والذي يهدف إلى رفع المستويات الأدائية المتعلقة بالأعمال التطوعية، ومن ثمَّ يسعى إلى التعرف على الوسائل التي بدورها تسعى إلى جذب واستقطاب الجمهور المتطوع.

المصدر
كتاب إدارة المؤسسات الإعلامية/ د. عدلي رضا، د. عاطف العبد.كتاب الصحافة الاستقصائية/ د. عبدالرزاق الدليمي.كتاب التوثيق الإعلامي والأرشيف الصحفي/ د. عامر قنديلجي.كتاب إدارة الإعلام/ علي عبد الفتاح.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى