الإعلامالعلاقات العامة

ما هي المرتكزات التي تقوم عليها الأحداث الخاصة للعلاقات العامة في البنوك؟

اقرأ في هذا المقال
  • المرتكزات التي تقوم عليها الأحداث الخاصة للعلاقات العامة في البنوك

المرتكزات التي تقوم عليها الأحداث الخاصة للعلاقات العامة في البنوك:

الأحداث الخاصة تندرج تحت قائمة الأحداث الخاصة في العلاقات العامة الزيارات والمعارض والاحتفالات والمهرجانات، وكذلك الأيام والأسابيع الخاصة والاجتماعات والمؤتمرات والمباريات الرياضية والعلمية، بالإضافة إلى أعياد إنشاء المؤسسة وافتتاح المشروعات الجديدة. وتهدف هذه الأحداث إلى تنشيط الاتصال بالجمهور العام، توطيد الصلات الشخصية وتأكيد دور المؤسسة الاجتماعية؛ وذلك لتحقيق السمعة الطيبة وكسب ثقة الجماهير وتأييدها.


وتُلبي هذه الأحداث أيضاً رغبة الكثيرين في المشاركة في أية مناسبة، أو حدث اجتماعي للاستمتاع بالأضواء والألوان والأصوات التي تصاحب التجمعات الجماهيرية، هذا بالإضافة إلى التعرف على أنشطة المؤسسة واكتساب المزيد من المعلومات عن المجال الذي تنتمي إليه. وتُعَدّ الأيام المفتوحة من أكثر أنشطة العلاقات العامة شيوعاً في المؤسسات المالية وفي هذا اليوم يفتح البنك أبوابه ليشرك الجمهور في احتفاله بافتتاح مبنى جديد، أو تعديل في مبناه الحالي، أو للاحتفال بالذكرى السنوية لتأسيسه.


أو للإعلان عن أسلوب جديد في أداء الخدمات كنظام الخدمة السريعة لراكبي السيارات مثلاً، ويستخدم اليوم المفتوح بالإضافة إلى ما تقدم في تحقيق هدفين رئيسيين أولهما، تعريف أكبر قطاع ممكن من الجمهور بأقسام البنك المختلفة، وطريقة عمل كل قسم مع التعريف بوظيفته. وثانيهما، للإعلان عن انضمام مشروع تجاري جديد للبنك. ويبدأ برنامج اليوم المفتوح في أغلب الأحوال بجولة في أقسام البنك، ويتولى موظفو البنك المدربون كمرشدين قيادة الجمهور الزائر في هذه الجولة، ويقومون هم أو الموظفون الجالسون في مواقعهم بشرح عمل كل قسم، وبصفة خاصة تلك الأقسام التي لا يعرف الجمهور طريقة عملها.



وبعد انتهاء الجولة توزع المرطبات على الزائرين، بالإضافة إلى الهدايا التذكارية، وبعض النشرات أو الكتيبات التي توضح تاريخ البنك ومجالات نشاطه. وحبذا لو كانت هناك منضدة عرض زجاجية في مكان واضح يعرض فيها البنك بعض العملات النادرة والشيكات التاريخية ولإضفاء جو البهجة على هذا اليوم، يمكن تنظيم بعض المسابقات المثيرة التي يشترك فيها الجمهور كتقدير كمية النقود الموضوعة داخل وعاء معين، أو اختيار المفتاح المناسب لفتح صندوق ادخار، أو مرور الصندوق نفسه على أفراد الجمهور الذين يحصل كل منهم على مفتاح.


ويجب أن يتضمن الإعلان عن هذه المناسبة وصفاً لبعض الهدايا التذكارية، المعروضات، برنامج الزيارة وغير ذلك من الجوانب المثيرة للاهتمام، وتلجأ بعض البنوك إلى اختيار عينة من دليل التليفونات، وتحجز إحدى قاعات السينما في المدينة في مناسبة معينة طوال اليوم لحسابها الخاص، وترسل التذاكر إلى أفراد العينة وأزواجهم قبل الموعد بفترة كافية مع بطاقة تهنئة بالمناسبة، وأمنية البنك بالاستمتاع بمشاهدة الفيلم وقضاء وقت طيب.

المصدر
المجال التطبيقي في العلاقات العامة،علي عجوة،2008العلاقات العامة،علي عجوة،2008العلاقات العامة،سمير حسين،2008العلاقات العامة،شيماء زغيب،2008

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى