الإذاعة والتلفزيونالإعلام

المادة الإخبارية في الراديو والتلفزيون

اقرأ في هذا المقال
  • أشكال المادة الإخبارية في الراديو والتلفزيون.

أشكال المادة الإخبارية في الراديو والتلفزيون:

ففي القنوات الإذاعية والتلفزيونية يوجد الكثير من الأشكال الإخبارية، فمن المتوقع تنامي دور الراديو والتلفزيون في المجال الإخباري منها:

نشرة الأخبار:

فهي شكل إخباري يتضمن مجموعة من الأخبار التفصيلية وذات موضوعات ومحتويات متنوعة، تُذاع بصفة منتظمة ففي الغالب تتراوح ما بين عشر دقائق إلى خمس عشر دقيقة.

أنواع النشرات الإخبارية:

  • النشرات الإخبارية العامة: وهي النشرات التي تُذاع وتوجّه إلى مجتمع بأكمله، حيث تتضمن أخبار متنوعة سواء كانت داخلية أم خارجية.

  • النشرات الإخبارية المتخصصة: وهي النشرات التي تستهدف جمهور معين أو النطاق الجغرافي أو الموضوع، بحيث تستهدف جمهور نوعي كالعمّال والفلاحين. أمّا النشرة التي تكون على أساس الموضوع فهي النشرة التي تتناول أحداثاً في مجال واحد الآداب أو العلم وغيرها.

موجز وعرض الأنباء:

حيث يقصد بالموجز وهو الذي يتضمن مجموعة من الأخبار المختصرة، فهي تُقدّم عدّة مرّات على فترة الإرسال وفي توقيت ثابت، حيث تركّز على أهم وآخر الأنباء حيث تتراوح مدته في حدود خمس دقائق. أمّا عرض الأنباء وهي التي تشتمل على أهم الأخبار التي تم تقديمها على مدار اليوم؛ وذلك ليتم تقديمها دفعة واحدة وفي توقيت ثابت.

فروقات بين الموجز والنشرة:

  • عرض الأنباء هو مجمل لأهم الأنباء التي وردت خلال فترة الإرسال.

  • يختلف عرض الأنباء عن النشرة بأنَّ ليس للأخبار فيه موجز أو ملخّص.

  • عرض الأنباء تحتوي على تفاصيل أقل وذات مساحة زمنية قليلة.

  • عرض الأنباء يُذاع مرة واحدة في نهاية اليوم أو في نهاية كل فترة من فترات الإرسال على حِدة.

  • النشرة تُذاع في مواعيد ثابتة وعليه لا تتقيّد بنهاية الإرسال أو نهاية اليوم.

الجريدة والمجلة الإخبارية:

يقصد بالجريدة الإخبارية بأنها عبارة عن برنامج إذاعي يتناول وقائع وأحداث وقعت على مدار اليوم، من خلال الأخبار الموجزة، الحوار، الحديث المباشر ورسائل واتصالات الجمهور وغيرها. أمّا المجلة الإخبارية فهي لا تختلف عن الجريدة الإخبارية، فالفارق بينهما أنَّ المجلة الإخبارية ذات دورية متباعدة فقد تكون أسبوعية أو نصف أسبوعية أو شهرية؛ وذلك لتتعامل مع أهم الأحداث والأخبار التي وقعت خلال هذه المدة.

التحقيق الإخباري:

ففي بعض الأحيان يطلق عليها بالتقرير الاستقصائي وأخرى بالريبورتاج، فهو عبارة عن قالب إخباري تكون مهمتها تقصي الحقيقة للأحداث أو الشخصيات أو المواضيع المطروحة على ساحة الاهتمام الجماهيري.

المصدر
كتاب عالم التلفزيون بين الجمال والعنف- وجيه سمعان.كتاب التلفزيون والمستقبل- عبدالرزاق الدليمي.كتاب الكتابة للتلفزيون والإذاعة ووسائل الإعلام الحديثة-مؤيد فوزي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى