الإعلامالصحافة

المعلومات الإعلامية

اقرأ في هذا المقال
  • مفهوم المعلومات الإعلامية.
  • ركائز المعلومات الإعلامية.
  • أقسام المعلومات الإعلامية.

مفهوم المعلومات الإعلامية:

تعتبر المعلومات الإعلامية جوهر العمل الإعلامي؛ وبالتالي فهي تساهم في الحصول على النتائج والردود المناسبة حيال المضامين المتناولة.

ركائز المعلومات الإعلامية:

  1. التمثيل: ويقصد بذلك أن تكون ممثلة بالواقع الإعلامي بالمعاني والأفكار.

  2. التنسيق: بحيث تكون المعلومات متناسقة فيما بينها دون أن يكون هناك تناقض.

  3. التوقيت: بحيث تكون صالحة للاستعمال في وقت زمني مناسب والحدث.

  4. الشمولية: بحيث تكون المعلومات ذات شمولية فيما يتعلق بالعمل الصحفي، شرط أن لا تكون ذات إضافة أو زيادة والتي تساهم في إعاقة العمل دون فائدة.

  5. الهدف: بحيث تكون المعلومات ذات مغزى وهدف تسعى إليها في حال تم تقديمها.

أقسام المعلومات الإعلامية:

  1. المعلومات الإعلامية الأولية: هنا تكون المعلومات ذات جديّة وآنية؛ وبالتالي تكون مرتبطة بالوقائع الاجتماعية، الاهتمامات، الظواهر المجتمعية اليومية بحيث تعتبر هذه المعلومات غير منظمة، على الرغم من أنَّها تعتبر الأساس في صياغة القصص والمحتويات الإخبارية، ومن الأمثلة عليها التصريحات الصحفية والبيان الصادر عن المؤسسة الصحفية.

  2. المعلومات الإعلامية الثانوية: بحيث تعتبر من المعلومات الثانوية والتي تكمّل المعلومات الأولية؛ بحيث تعتبر أيضاً من المعلومات التي تم تخزينها ومن ثمَّ استرجاعها؛ بحيث تدعم الأحداث والقصص الإخبارية بالإضافة إلى أنَّها بمثابة مصادر حيّة مثل المقابلات أو الشواهد.

المصدر
كتاب الإعلام و المعلومات والإنترنت\ محمود خضر.كتاب التوثيق الإعلامي والنشر الإلكتروني في ظل مجتمع المعلومات\محمود علي.كتاب مصادر المعلومات الإعلامية\ عامر ابراهيم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى