الإعلامصحافة وإعلام

المقابلات الشعبيّة(Vox pop)

اقرأ في هذا المقال
  • مفهوم المقابلات الشعبيّة.
  • إجراءات إعداد المقابلات الشعبيّة.
  • أين يتم تسجيل المقابلات الشعبيّة.

مفهوم المقابلات الشعبيّة:

إنَّ الفوكس بوب مفيدة بشكل خاص في الدول التي يقلق فيها الناس من الحديث إلى الصحافيين، حيث لا يضطر من تجري معهم المقابلة إلى ذكر أسمائهم أو إعداد أسئلته.

تتيح المقابلات الشعبيّة فرصة للتعرُّف على لمحات من حياة الآخرين دون إعداد، حيث تضفي الحيوية واللون على التقرير، وتعكس معظّم المقابلات الشعبيّة الآراء كما هي من مثل فترة الانتخابات أو عند استطلاع الآراء حول مشروع بيئي.

يكون الناس في هذا النوع من المقابلات أكثر استعداداً للتعبير عمّا يعتقدونه بالفعل، ويكون الراديو هنا قوياَ لأنّه يخفي هوية الشَّخص بسهولة، كما بإمكانهم أن يرفضوا إجراء المقابلة معهم.

إجراءات إعداد المقابلات الشعبيّة:

في البداية ابتسم وعرّف عن نفسك واجعل الناس يشعرون بالارتياح وعليه يجب أن تسأل أسئلة قصيرة ومفتوحة تتيح الإجابة الطويلة المتنوعة واعرض مجموعة من وجهات النظر وحاول خلق نقاش بين المجموعة مثل (أنتِ تتمني أن تخلق محطَّة الطاقة فرص عمل جديدة … وأنتم هل تتفقون معها).

فالمقابل الجيّد هو من يعطي فرصة للنقاش ليتبلور مع تنويع للأسئلة وعدم تكرارها لأنَّ تكرار الأسئلة يولّد إجابات متكررة لا حاجة لها، استمع إلى النَّاس فمن السَّهل أن تغلق أذنيك وانت مشغول بمحاولة التصوير،ترجم وراجع مستوى التسجيل عندك.

أين يتم تسجيل المقابلات الشعبيّة:

يكون تسجيل برامج الفوكس بوب جيداً في مناطق التجمُّع الطبيعي من مثل الأسواق ومراكز الاقتراع، بحيث يجب تجنُّب المناطق الرئيسية أو المناطق التي يمكن أن تكون بها أصوات مفاجئة.

يجب مراعاة القوانين واللوائح المحلية، فلا بدَّ معرفة القيود القانونية مع إمكانية فحص الموقع المراد إجراء المقابلات الشعبيّة فيه قبل البداية مع أهمية ضمان سلامتك.

إنَّ ترجمة الفوكس بوب أثناء تسجيلها تكون عظيمة، فالمقابل الجيّد يحرص دائماً على عدم تشويه آراء الناس أوتقديمها بشكل منحاز إلى جانب واحد، فجميع المقابلات مبنيّة على الثقّة بين الضيف والمراسل والفوكس بوب ليست استثناء.

إضافة إلى ذلك يجب الاحتفاظ بتسجيلات الفوكس بوب بعناية وأمان مع ضرورة كتابة متى وأين تمَّ تسجيلها ومن المحتمل أيضاً أن تستغرق ساعات في تسجيلها ولكنَّها قد تكون مفيدة فيما بعد كعناصر لبرامج منوعات أكبر أو مثلاً قد تقارن في المستَقَبل ما بين مجموعة من تسجيلات الفوكس بوب في المكان ذاته، لترى كيف تغيّرت الأشياء.

المصدر
كتاب فن إجراء المقابلة الشخصية والأخطاء الشائعة فيها.كتاب فن الإقناع.كتاب فن مخاطبة الجمهور.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى