الإذاعة والتلفزيونالإعلام

قوالب البرامج التلفزيونيّة

اقرأ في هذا المقال
  • برامج الحديث المباشر.
  • برامج المناقشات أو الندوات.
  • برامج الحوار أو المقابلات.
  • أركان النص في البرامج المباشرة.
  • أنواع النصوص التلفزيونيّة.

إنَّ على المُعدّ الجيد معرفة القوالب المختلفة التي من المُمكن أن يُخرج فيها البرامج التلفزيونيّة.

برامج الحديث المباشر:

فهذا النوع من البرامج تكون عبارة عن المادة التي يُقدِّمها مُتخصِّص في مجال مُعيّن لجمهور المشاهدين، حيث يعتمد على أسلوب السرد، ويكون الشخصُ المُتحدّث قادراً على التأثيرفي نفوسهم وتحقيق الأهداف التي يسعى إليها البرنامج.

برامج المناقشات أو الندوات:

فهذه البرامج هي من أكثر البرامج جاذبيّة؛ لأنّها تعكس وجهات نظر متعددة وآراء مختلفة فهي تمثّل الحرية في إبداء الرأي والتعبير الحرّ عن موضوع مُعين.

برامج الحوار أو المقابلات:

فهي من أكثر البرامج التلفزيونية انتشاراً في الوسط التلفزيوني وتنقسم إلى أنواع:

  1. حوار الرأي: فهو يعتمد في الأساس على استطلاع رأي شخصيّة ما في موضوع معين.

  2. حوار المعلومات: وهو الحوار الذي يهدف الحصول على معلومات وبيانات تخدم أهدافاً معينة.

  3. حوار الشخصيّة: ففي هذا القالب يكون الضوء مُسلّط على شخصيّة ما، وتقديم الجوانب المختلفة منها للمشاهد، حيث يعتمد على اختيار الشخصيّة المناسبة ذات الكفاءة العالية.

أركان النص في البرامج المباشرة:

  1. الركن الأول: الربط بين الفقرات بحيث تتكوّن من المقدمة الترحيبيّة بالمشاهدين، والتعريف بموضوع الحلقة، والتمهيد للفقرات الأخرى مع إنهاء وختام الحلقة.

  2. الركن الثاني: فهي تتكوَّن من الأسئلة والحوارات التي يديرها المُذيع مع المتصلين من المشاهدين، ويتكوَّن أيضاً من الحوارات التي يتمّ طرحها على ضيوف الحلقة.

  3. الركن الثالث: فهو يتكوَّن من إعداد للفواصل والتقارير القصيرة التي تتخلَّل الفقرات.

إنَّ من العوامل التي تساعد على نجاح البرنامج في كلّ قالب من القوالب البرامجيّة هي جديّة الموضوع واحتياج الناس للموضوع مع تنوّع المصادر وتكاملها، حيث يتمكّن من الحصول على المعلومات الدقيقة المرتبطة بالموضوع المطروح.

أنواع النصوص التلفزيونيّة:

النص الكامل:

وهو النص الذي يتولَّى فيه كاتب البرامج التلفزيونيّة بتجهيز نصٍّ متكامل حيث يتحكَّم بعناصره، والقدرة على تحديد تفاصيل الكلمة، والصورة، الموسيقا التصويريّة، فيكون هذا النص أكثر شيوعاَ في البرامج الدراميّة والتسجيليّة.

النص الجزئي:

وهو النوع الذي يتطلّب من المُعدّ فقط تحديد الخطوط الرئيسيّة للحلقة كوضع عنوان الحلقة، ومحاورها، واختيار المتحدثين فيها، والتساؤلات المطروحه على الضيوف والوقت المُحدّد لكلّ فقرة من فقرات البرنامج.

المصدر
كتاب لغة التلفزيون - البرامج الحواريّة.إنتاج البرامج الإذاعيّة والتلفزيونيّة.إعداد وتقديم البرامج الإذاعيّة والتلفزيونيّة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى